“جاب الديب من ديله”.. إكتشاف مصري اثري عظيم لجدارية تساوي ملايين الدولارات أدهشت العالم كله.. كانو بيدورو عليها من زمان!!

تعبير “جاب الديب من ديله” يستخدم بكثرة بين المصريين للتعبير عن القوة والقدرة على تحقيق المهام الصعبة و خلف هذا المثل قصة قديمة تتجسد في جدارية فرعونية توضح عظمة هذا الشعب وحضارته التي تعد من الأقدم في التاريخ وتم اكتشاف هذا الاكتشاف الأثري العظيم في مصر وهو يساوي ملايين الدولارات فتعرف معنا على التفاصيل.

إكتشاف مصري اثري عظيم لجدارية

يرجع أصل المثل إلى مشهد جداري يظهر فيه الملك توت عنخ آمون ممسكًا بسيف معقوف في يده، وفي اليد الأخرى يرفع أسدين من ذيليهما وفي أعلى الجدارية يظهر قرص الشمس المجنح، الذي يرمز لحماية الملك، كما أوضح الدكتور مجدي شاكر، أحد كبار الأثريين بوزارة السياحة والآثار.

إكتشاف مصري اثري عظيم لجدارية تساوي ملايين الدولارات

وتجسد صورة الأسدين رمزية لمصر وقوتها في مواجهة أعدائها وخلف الملك يظهر النسر نخت باسطًا جناحيه لحمايته، وتحت المشهد نجد شريطًا زخرفيًا يوحي بالتضاريس الجبلية والصحراوية، أما الذئب الموجود على الجدارية، فيعبر عن القوة والسرعة والتوحش، فضلاً عن الذكاء والمكر و فمن ينجح في الإمساك بذيله يظهر تفوقاً في القوة والسيطرة، مما يجعل هذا المثل تعبيرًا مبالغًا عن التمكن والقدرة.