“كنز في السوق وانتوا مش عارفينه”.. فاكهه مهملة برخص التراب تزرع بكثرة في الأردن توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز من وظائف الدماغ

تعرف الأردن بكونها واحدة من الدول الرائدة في زراعة الجوافة، حيث تمتد المساحات المزروعة بها إلى نحو 2296 دونمًا، وتتركز زراعة الجوافة في عدة مناطق رئيسية، منها بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض المناطق الجنوبية الأخرى،  كما تتميز الجوافة بفوائد صحية عديدة نظراً لغناها بفيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، وفي هذا المقال، سوف نستعرض الفوائد الصحية الرئيسية للجوافة التي تجعلها إضافة قيمة لنظامك الغذائي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تساهم الجوافة، بفضل محتواها العالي من الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، في الوقاية من تطور مرض السكري، المؤشر الجلايسيمي المنخفض لهذه الفاكهة يمنع الارتفاعات المفاجئة في مستويات السكر، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل فعال.

تعزيز صحة العين

تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من فيتامين A، الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة العين، ويساهم تناول الجوافة في حماية البصر من التدهور ويبطئ من ظهور مشاكل مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

حماية الكبد والكلى

أظهرت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث في مصر أن مستخلص أوراق الجوافة يمكن أن يكون فعالاً في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الشقوق الحرة التي تضر بخلايا الكبد والكلى.

علاج الإمساك

تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، حيث توفر ثمرة واحدة منها حوالي 12% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف، وهذا يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي ويعزز قدرتها على علاج الإمساك.

تحسين وظائف الدماغ

تحتوي الجوافة على فيتامينات B3 وB6، المعروفة بالنياسين والبيريدوكسين، والتي تساهم في تعزيز الدورة الدموية للدماغ، وتحفيز الوظيفة المعرفية، وتهدئة الأعصاب.

مكافحة السعال

تتميز الجوافة بكونها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C والحديد، مما يجعلها فعالة في الوقاية من عدوى البرد والفيروسات، ويمكن تناول الجوافة كعصير لتخفيف السعال والبرد، حيث يساعد على التخلص من المخاط وتنظيف الجهاز التنفسي والحلق والرئتين.

دعم فقدان الوزن

تساعد الجوافة في إدارة الوزن من خلال تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وتعتبر الجوافة وجبة خفيفة فعالة تعزز الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، مما يساعد في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة القلب

تلعب الجوافة دوراً في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يسهم في تنظيم ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL)، مما يعزز صحة القلب بشكل عام.