“وقت الهزار خلاص إنتهى”…لكشف سرقة الكهرباء تفاصيل تركيب أجهزة «GPS»

تخطط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للكشف عن لصوص الكهرباء في أي مكان في تسع شركات لتوزيع الكهرباء، والبدء في تركيبها بجانب حملة لتركيب العدادات الكودية، وتتمثل المرحلة الأولى منها في توريد 1.2 مليون وحدة حرارية وأجهزة ذكية بنظام GPS لشركة فار الصينية تم التوصل إلى اتفاق مع شركة هواوي الصينية.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل الصفقة من قبل وزارة الكهرباء قريبًا. كما تهدف وزارة الكهرباء إلى القضاء على سرقة التيار الكهربائي في أقرب وقت ممكن، كما ستقدم التفاصيل الفنية لجميع المعدات الموردة حسب الاتفاق بين الطرفين.

نجاح أجهزة الوصول إلى أماكن السرقات

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى مدبري، رئيس مجلس الوزراء، إن التجارب التي تم اختبارها في بعض المناطق، حيث أثبتت التجارب التي أجريت في بعض المناطق، وفقًا للتكنولوجيا المستخدمة، بما في ذلك الأجهزة والبرمجيات للوصول إلى مكان السرقة، نجاحها وفعاليتها في الكشف عن المشغلين والمتهربين من الضرائب.

وفي مؤتمر صحفي سابق، أكد رئيس الوزراء مصطفى مدبري على أهمية استخدام أحدث التقنيات من أجهزة وبرمجيات لتحديد أماكن سرقات الكهرباء.

كشف أماكن سرقات التيار الكهربائي بشكل دقيق

كشفت مصادر في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوحدات الحرارية التي تم الحصول عليها عن طريق شركة هواوي الصينية قادرة على كشف سرقات التيار الكهربائي وتحديد مكانها بدقة، وأن الوحدات الحرارية تم اختبارها بالفعل وأظهرت قدرتها على كشف سرقات التيار الكهربائي والمتهربين من تركيب العدادات وذكر أنه تم اختبار النظام.

ومن المقرر أن تبدأ شركات توزيع الكهرباء العاملة في السوق المصرية في تركيب وحدات حرارية تعمل بنظام GPS خلال ساعات، في أحد أهم محاور الوزارة لإنهاء أزمة سرقات التيار الكهربائي، والتي تسببت في أزمة خطيرة من فواقد التيار وصلت إلى أكثر من 60% في بعض الشركات.