«اعرفها قبل أي حد»… فوائد عشبة القرض واستخداماتها في حياتنا اليومية

تستمد معظم فوائد نبات القرض من الصمغ الذي يستخرج منه، المعروف أيضا بالصمغ العربي، يحتوي هذا الصمغ على ألياف قابلة للذوبان ومركبات مفيدة مثل الفلافونويدات والغلوكوزيدات وأشباه القلويات، يقدم الصمغ العربي العديد من الفوائد الصحية، وسوف نستعرض بعضا منها.

فوائد نبات القرض بناء على فعاليته

  • تقليل تراكم اللويحة السنية: تشير دراسة نشرت في مجلة “Australian Dental Journal” عام 2012 إلى أن المنتجات التي تحتوي على صمغ القرض، مثل الهلام والمسحوق، قد تساعد في تقليل تراكم اللويحات السنية لدى المصابين بالتهاب اللثة.
  • تخفيف التهاب اللثة: أظهرت دراسة نشرت في “The Chinese Journal of Dental Research” عام 2012 أن صمغ القرض قد يساهم في تخفيف التهاب اللثة عند استخدامه في منتجات الأسنان.
  • تحسين حالة مرضى السكري من النوع الثاني: قد يساعد تناول صمغ القرض في خفض مستويات سكر الدم الصيامي وسكر الدم التراكمي، وتحسين مستويات الدهون في الدم من خلال تقليل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وزيادة الكوليسترول النافع. هذا ما أظهرته دراسة نشرت في “Functional Foods in Health & Disease” عام 2017.
  • تحسين حالة المصابين بفقر الدم المنجلي: أظهرت دراسة نشرت في “Korean Society of Hematology” عام 2019 أن صمغ القرض قد يساهم في تخفيف أعراض فقر الدم المنجلي عن طريق تقليل مستويات البيليروبين واليوريا في الدم.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: قد يساعد صمغ القرض في تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون الكلية، وفقا لدراسة نشرت في “Nutrition Journal” عام 2012، على الرغم من ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والانتفاخ والإسهال الطفيف.
  • دراسات علمية حول فوائد القرض:تشير دراسة نشرت في “International Journal of Molecular Sciences” عام 2018 إلى أن مركبات البوليفينول الموجودة في صمغ القرض قد تساعد في خفض ضغط الدم لدى الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، بينما لم تؤثر على الفئران ذات الضغط الطبيعي.

أضرار نبات القرض:

بشكل عام، يعتبر تناول صمغ القرض بكميات معتدلة آمنا لمعظم البالغين، تناول حوالي 30 غراما يوميا لمدة ستة أسابيع لم يشكل خطرا كبيرًا، لكن قد يسبب بعض الأعراض الجانبية الطفيفة مثل الغازات والانتفاخ والغثيان والإسهال، لا توجد أدلة كافية حول أمان تناول صمغ القرض للحوامل والمرضعات، لذا يُنصح بتجنب استخدامه خلال هذه الفترات.