«خطر على الصحة».. هيئة الدواء تسحب علاج شهير من الصيدليات

بعد أن شهدت الأسواق المصرية انتشار عدد كبير من الأدوية المغشوشة خلال الآونة الأخيرة التي قد يكون من الصعب التفرقة بينهما، من حين لآخر تصدر هيئة الدواء المصرية تحذيرات عاجلة للمواطنين، يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للنهوض بالصحة العامة والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي لها أضرار على صحة أجهزة الجسم.

سحب مضاد حيوي من الأسواق

وفي هذا الإطار، أصدرت هيئة الدواء المصرية تحذيرا جديدا، توضح خلاله سحب التشغيلة رقم 23688001، من دواء ” Hatchdor Solution for Injection”، وإنتاج شركة Arab caps. ووقف تداوله وتحريزه نظرًا لعدم مطابقته للتشغيلة الموضحة على ما نصت عليه معامل هيئة الدواء المصرية، موضحة أن المستحضر يستخدم كمضاد حيوي لعلاج حالات التهابات البطن والتهاب الأذن الوسطى، والوقاية من العدوى البكتيرية.

كما أكدت هيئة الدواء أن هذه التنبيهات تختص بالتشغيلات الواردة في المنشورات فقط ولا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام، مناشدة المواطنين بعدم الشراء للمستحضرات الصيدلية إلا من خلال الصيدليات المرخصة، مضيفة أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية سواء بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

كيف يمكننا معرفة الدواء المغشوش من الأصلي

وكشفت الهيئة عن مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة الدواء المغشوش وهي كالتالي:

  • متابعة منشورات وزارة الصحة الخاصة بالأدوية المسحوبة من الأسواق والمغشوشة.
  • شراء الأدوية من صيدلية مرخصة والابتعاد عن المواقع المجهولة وإعلانات التلفزيون.
  • التأكد من تطابق رقم التشغيلة وتاريخ الصلاحية على العبوة الخارجية والداخلية.
  • التأكد من أحكام غلق وتغليف العبوة جيدًا وعدم تغير الرائحة واللون.
  • الأدوية المهربة من الخارج لا تخضع للفحص والرقابة الدوائية وقد تتعرض لظروف تخزين تعرضها للفساد.
  • الدواء مسعر جبريًا وبالتالي إذا وجدت سعره أقل ففي الأغلب هو مغشوش.