متجيش تقول معرفش.. نداء عاجل من التموين لأصحاب هذه البطاقات بضرورة التوجه إلى مكتب الوزارة فورًا

كشف أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، عن تفاصيل جديدة تتعلق بتحديث بيانات أصحاب بطاقات الدعم وأوضح كمال أن قاعدة بيانات الوزارة تضم حوالي 69 مليون مستفيد من دعم الخبز، و3 ملايين مستفيد من التموين، موزعين على نحو 23 مليون بطاقة تموينية.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، أكد كمال أن التغيرات الأسرية مثل الوفاة أو الفصل الاجتماعي أو السفر تتطلب تحديثًا دوريًا للبيانات وأضاف أن الوزارة اكتشفت وجود 7169 بطاقة تموينية في خمس محافظات تحتوي على أفراد غير معروفين بصلة قرابة واضحة.

ودعا كمال أصحاب هذه البطاقات إلى التوجه إلى مكاتب التموين مصطحبين معهم البطاقة والرقم القومي لتوضيح العلاقة الأسرية بين المسجلين وأكد أن قاعدة بيانات التموين تتسم بالمرونة وتسمح بتحديث وتنقية البيانات بشكل دوري.

كما كشف كمال عن استعداد الوزارة لطرح قضايا الدعم في الحوار الوطني، بما في ذلك التحول من الدعم العيني إلى النقدي، سواءً كان مشروطًا أو غير مشروط وأعلن عن اعتماد موازنة الوزارة للعام المالي 2024/2025 بقيمة تقارب 134 مليار جنيه، موزعة بين 98 مليار جنيه لدعم الخبز و36 مليار جنيه لدعم التموين.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية توجيهات تتعلق بتنقية قوائم بطاقات التموين، ضمن خطة شاملة لتحديث قاعدة البيانات وإزالة الأفراد غير المستحقين للدعم وجهت الوزارة خطابًا إلى مديريات التموين في مختلف المحافظات، مشيرة إلى أنه في حال تلقي المواطن رسالة على بون صرف الخبز تفيد بأن “بطاقة التموين ستُوقف في موعد أقصاه 31 أغسطس 2024” لبعض الفئات، يتعين عليهم تقديم المستندات اللازمة إلى مديرية التموين المختصة.

وسيتم فحص المستندات للتأكد من تطابقها مع الأفراد المسجلين على البطاقة التموينية الحالات المطابقة ستُرسل إلى ديوان عام الوزارة في كشوف تتضمن بيانات صاحب البطاقة والمستفيدين من الدعم وصلة القرابة وفي حال اكتشاف أفراد غير مرتبطين قرابياً، سيتم حذفهم وإرسال تفاصيلهم إلى ديوان عام الوزارة.