خبير تكنولوجي قاللي عليها!! ..رسائل احتيال واتساب تستهدف بياناتك!!. كيف تحمي نفسك؟

في تنبيه حديث من مركز الإبلاغ الوطني عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية في إنجلترا، المعروف بـ Action Fraud، حذر خبراء الأمن السيبراني مستخدمي تطبيق المراسلة الشهير واتساب من خطر الرسائل الغامضة والمجهولة التي قد تصل إليهم. هذه الرسائل تشكل تهديدا للبيانات الشخصية والأموال، حيث تهدف إلى سرقة المعلومات وحسابات البنك عبر انتحال شخصيات معروفة مثل الأهل أو الأصدقاء.

 رسائل احتيال واتساب تهدد بياناتك

واتساب يعلن عن خاصية جديدة

وفقا لمتخصصي المركز، يعتمد المحتالون على استراتيجية متقنة للإيقاع بالضحايا تبدأ الرسائل بعبارات مثل “مرحبا أمي” أو “مرحبًا أبي”، مدعين أنهم أفراد من الأسرة أو أصدقاء فقدوا هواتفهم ويحتاجون إلى مساعدة مالية عاجلة بمجرد رد الضحية على هذه الرسائل، يصبح معرضا لخطر اختراق بياناته وسرقة معلوماته المالية.

 كيف يسرق المحتالون أموالك؟

يستخدم المحتالون رسائل نصية لاستدراج الضحايا لتحويل أموالهم عبر الإنترنت بحجة مساعدة أحد أفراد الأسرة، يشير الخبراء إلى أن هذه الأساليب تمكن المحتالين من الوصول إلى الحسابات البنكية وسرقة الأموال بسهولة، لذا، من الضروري أن يكون مستخدمو واتساب حذرين عند تلقي رسائل غير معروفة وعدم الاستجابة لها تحت أي ظرف.

خطوات بسيطة لتجنب الاحتيال

يوصي خبراء الأمن السيبراني بتجنب النقر على أي رسائل مجهولة المصدر أو مشبوهة وعدم الرد عليها من الأفضل حظر المرسل والإبلاغ عنه عبر تطبيق واتساب من خلال الضغط على فقاعة الرسالة، ثم اختيار “إبلاغ” واتباع التعليمات اللازمة للإبلاغ عن الرسائل الاحتيالية.