«لو عرفت أهميتها مش هتتركها»…عشبة طبيعية تقوم بعلاج معظم امراض الجسم وتحسين صحة الانسان.. تعرف عليها الأن

يعرف نبات القرض بفوائده الصحية المتعددة، والتي تعود بشكل رئيسي إلى الصمغ الذي يستخرج منه، والمعروف بالصمغ العربي، يتميز هذا الصمغ بمحتواه الغني بالألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تلعب دورا هاما في تعزيز الصحة بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الصمغ على مجموعة من المركبات المفيدة مثل الفلافونويد، والغلوكوزيدات، وأشباه القلويات، فيما يلي نستعرض بعض الفوائد الصحية لنبات القرض

تحسين صحة الأسنان

أظهرت الدراسات أن استخدام منتجات تحتوي على صمغ القرض، سواء كانت على شكل هلام أو مسحوق، يمكن أن يساهم في تقليل تراكم اللويحة السنية (Plaque) لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة، حيث نشرت دراسة في مجلة Australian Dental Journal عام 2012، أشارت إلى فعالية هذه المنتجات في تحسين صحة اللثة والأسنان.

تخفيف التهاب اللثة

تمت دراسة تأثير منتجات الأسنان التي تحتوي على صمغ القرض في تخفيف التهاب اللثة، ووجدت دراسة نشرت في مجلة The Chinese Journal of Dental Research عام 2012 أن هذه المنتجات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في اللثة وتحسين حالتها.

تحسين صحة مرضى السكري من النوع الثاني

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Functional Foods in Health & Disease عام 2017 أن تناول صمغ القرض قد يساعد في خفض مستويات سكر الدم الصيامي وسكر الدم التراكمي، بالإضافة إلى تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما ساهم في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وخفض مؤشر كتلة الجسم.

دعم صحة المصابين بفقر الدم المنجلي

دراسة نشرت في مجلة Korean Society of Hematology عام 2019 أشارت إلى أن تناول صمغ القرض قد يقلل من شدة أعراض فقر الدم المنجلي من خلال تقليل مستويات البيليروبين واليوريا في الدم، هذا المرض يؤثر على مركب الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى تشويهها.

المساعدة في إنقاص الوزن

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Nutrition journal عام 2012 أن تناول صمغ القرض يمكن أن يساهم في تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون الكلية في الجسم، ومع ذلك، لوحظت بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان الصباحي والانتفاخ والإسهال الطفيف في الأسبوع الأول من استخدامه.

أضرار نبات القرض

على الرغم من الفوائد المتعددة لنبات القرض، إلا أن استخدامه قد يرتبط ببعض الأعراض الجانبية، مثل الغثيان، والانتفاخ، والإسهال، خاصة عند بداية تناوله، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة.

لمحة عامة حول نبات القرض

نبات القرض هو نبات يحتوي على العديد من المركبات الطبيعية المفيدة، ويستخدم بشكل رئيسي لاستخراج الصمغ العربي، هذا الصمغ له تطبيقات عديدة في مجالات مختلفة، من بينها تحسين صحة الفم والأسنان، والمساهمة في علاج بعض الأمراض المزمنة مثل السكري وفقر الدم المنجلي.