نصيحة ذهبية من مزارع .. عليك زراعة المانجو بهذة الطريقة المذهلة التي لم تزرعها في حياتك وشاهد ماذا سيحدث بعد مرور عام!

تعد فاكهة المانجو من الفاكهة التي تحتوي على عناصر غذائية عديدة، وهي ثمرة استوائية وتكثر زراعتها في درجات الحرارة المرتفعة مع توفر الرطوبة، لذلك يتساءل الكثيرون عن كيفية زراعة المانجو بطريقة صحيحة، سوق نعرض لكم في هذا المقال الطريقة المثالية لزراعتها مع بعض النصائح التي تساعد علي نجاح زراعة المانجو.

طريقة زراعة المانجو بشكل مثالي

  • اختيار البذور من نوع المانجو السكري أو الزبدية، ثم اترك البذور لمدة يوم واحد في الماء لإذابة القشرة بسهولة، ثم قم باستخلاص الجنين من القشرة ووضعه في تربة خفيفة مثل التربة الرملية وينبغي أن تضع الجنين من الناحية الداخلية له كي ينبت بشكل صحيح، ونبقي جزء منها ظاهر على سطح التربة، ثم قم بتغطيتها بكيس بلاستيك لكي نقلل من إراوئها بالماء، لأن كثرة الماء تؤثر علي الجنين وذلك لتوفير الرطوبة الكافية للجنين.
  • وبعد 20 يوم يبدأ الإنبات في الظهور.
  • وبعد 90 يوم نقوم بعمل فتحة في منتصف الكيس.
  • بعد مرور 3 شهور نقوم بأول عملية تثبيت بإستخدام ملعقة واحدة من بودرة خفيفة مثل بودرة NPK، ولا يسمح باستخدام أي مخلفات طيور في هذة المرحلة لأن الشتلة لا تتحمل مخلفات الطيور في هذا الوقت.
  • بعد مرور 5 شهور يمكننا إستخدام مخلفات طيور أو مخلفات الحيوانات لتسميد الشجرة، ولكن بكميات قليلة لأن السماد يعتبر سام ويمكن أن يؤثر على نمو الشجرة.
  • بعد 180 تستمر في النمو، وتبدأ مرحلة التطعيم يتم تطعيمه بأي نوع من أنواع التطعيمات للتسريع من عملية الإنتاج وتتم عملية التطعيم بأخذ فرع من أي شجرة أخري تقوم بلصقه مع القلم الموجود في القمة النامية في الشجرة، و نقوم بتسويته بأداة حادة وتعقيم هذا الفرع جيداً لتجنب الفطريات، ويكون التطعيم على مسافة من 40 سم إلى 50 سم من سطح التربة 

ومرحلة التطعيم تبدأ من نصف شهر فبراير إلى شهر مارس وأبريل ونقوم بلصق الفرع مع القلم جيداً وذلك من خلال لف كيس بلاستك بقوة ما عدا قمة القلم النامية كي نتركها تنمو بسهولة، ثم نقوم بتغطيته بكيس بلاستيك كبير للحفاظ عليها من الشمس.

  • بعد 60 يوم من وقت التطعيم نقوم بتسميد الشجرة بمخلفات الطيور أو الحيوانات، بعد سنة وشهرين أصبح اللحاء ملتحم تماماً فعلينا فك كيس البلاستيك.
  • بعد سنة ونصف تبدأ الشجرة في الإثمار، ويبدأ حجم الثمار في الزيادة وفي هذه الخطوة علينا بتثبيت الشجرة، ثم المرحلة الأخيرة نقوم بقطع الثمار والفروع كي تستمر الشجرة في الإثمار بشكل أكبر، وتنبت فروع بشكل عرضي لأن الثمار الأولى تعمل على ضعف الشجرة.
  • المرحلة الأخيرة نقوم بحفر مكان في الأرض ثم نضع فيه مخلفات الدواجن ونفصل بين هذه المخلفات وبذور الشجرة بالتربة وعندما تكبر جذور الشجرة تجد كل العناصر الغذائية موجودة في التربة.