احذر: التورم في هذه الأجزاء من الجسم يدل على إصابتك بهذا المرض الخطير!

يعد الكبد من أهم أعضاء جسم الإنسان، حيث يكون مسؤول عن أكثر من 500 عملية جسدية أساسية، وله الكثير من المهام منها معالجة الأغذية، ومحاربة الأمراض وإزالة السموم الدم، في الكثير من الأوقات لا تظهر أعراض مرض الكبد الدهني إلا في مرحلة لاحقة.

أعراض الإصابة بالكبد الدهني

ويشير الخبراء، إلى أنه في حالة تضرر الكبد بأي شكل من الأشكال قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الإصابة بالكبد الدهني، الذي يؤدي في الأغلب إلى تليف الكبد، وقد تظهر بعض الأعراض من خلال ظهور انتفاخات في أجزاء مختلفة من الجسم، وحسب صحيفة تايز أوف إنديا، هناك 5 مناطق تظهر عليها تورم في حالة التليف الكبدي وهي:

  • الأرجل: يتراكم الضغط على الأوردة الموجودة في الأرجل عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، والذي يؤدي إلى تضخم الأوردة، ويكون نتيجة حد الضغط من تدفق الدم في الكبد، ونتيجة لذلك لا تستطيع الكلي إخراج الكثير من الملح من الجسم،  ولكن يجب أخذ الأمر بجدية.
  • الكاحلان: يعد التورم في الكاحلين من أحد أعراض أمراض الكبد، حيث تسبب  مشاكل في القدرات الحركية وعدم الراحة.
  • القدمان: يمكن أن ينتشر الورم من الكاحل إلى القدمين في حالة الإصابة بأمراض الكبد، وغالبا ما ينظر إلى القدم المتورمة أكثر جانبي ليوم عمل شاق، ولكن قد تكون هناك مشكلات أساسية للتورم بشكل المنتظم في القدمين.
  • البطن: لا تظهر أعرض مرض الكبد الدهني في حالات كثيرة إلا في مرحلة لاحقة، حيث يظن المرض أن تورم البطن مجرد انتفاخ، وفي حالة  تُرك الأمر دون علاج، قد يتطور تورم البطن إلى سرطان أو فشل في الكبد.
  • أطراف الأصابع: من أعراض تليف الكبد حين تصبح الأصابع أكثر استدارة من المعتاد، حينها يكون على الشخص سرعة استشارة الطبيب على الفور والحصول على العلاج في الوقت المناسب في حالة استمرار الأعراض.