كيف تتمتعي بوزن صحي ورشاقة نجمات السينما.. أسباب تساهم في زيادة الوزن لا تعرفينها

تتفاوت أسباب فقدان الوزن بين النساء بسبب عوامل متعددة ومعقدة، حيث تلعب التغذية، النشاط البدني، العوامل البيئية، والوراثة دورا مهما، وفقا لاختصاصية التغذية ياسمين الأوسطة، تتأثر عملية فقدان الوزن بعدد من العوامل المتداخلة، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

أسباب تساهم في زيادة الوزن لا تعرفينها

أسباب تساهم في زيادة الوزن لا تعرفينها
  • النظام الغذائي والنشاط البدني يعتمد الوزن على التوازن بين السعرات الحرارية التي تتناولينها وتلك التي تحرقينها يؤثر كل من الجينات والبيئة على هذا التوازن، حيث تحدد سرعة الأيض وسلوكيات الطعام، إذا كنت تحرقين السعرات التي تستهلكينها، ستبقى وزنك ثابتا، أما إذا كنتِ تستهلكين أكثر مما تحرقين، فسوف تكتسبين وزناً.
  • الجينات وعلم الوراثة تلعب الجينات دورا كبيرًا في السمنة عبر التأثير على الشهية، والشبع، والتمثيل الغذائي، وتوزيع الدهون. كما يمكن أن تسهم الجينات في ظهور بعض الاضطرابات مثل متلازمة برادر-ويلي، إذا كنتِ تعانين من صعوبة في فقدان الوزن رغم النظام الغذائي والتمارين، قد تكون الجينات عاملا مؤثلا.
  • الأيض الأيض هو عملية تحويل الطعام إلى طاقة، ويؤثر على كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، بالرغم من أن الأيض البطيء قد يرتبط بالوزن، إلا أن معدل الأيض القاعدي يعتمد على عدة عوامل منها كتلة العضلات، الحجم، الجنس، والعمر. النشاط البدني يمكن أن يساعد في زيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة.
  • العوامل البيئية البيئة المحيطة قد تشجع على تناول المزيد من الطعام وممارسة أقل للنشاط البدني، توفر الأطعمة ذات السعرات العالية بكميات كبيرة، بالإضافة إلى قلة المساحات المخصصة للنشاط البدني، يعزز من مشكلة زيادة الوزن.