«بقرار رسمي من الحكومة».. سحب العدادات القديمة من هؤلاء المواطنين| هل أنت منهم؟

تقوم شركات توزيع الكهرباء التسع على جميع أنحاء الجمهورية برفع وسحب العدادات القديمة وتركيب عداد كودي وذلك لعدم التزامهم بدفع قيمة الفواتير وذلك بناء على توجيهات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

حالات يتم فيها سحب العداد القديم وتركيب عداد كارت

وفي السياق ذاته أكدت مصادر بوزارة الكهرباء أن الوزارة أصدرت قرارات رسمية بسحب العدادات القديمة للكهرباء عن بعض المستهلكين لعدة أسباب منها إتلاف أختام عداد الكهرباء أو الجهاز الذي يقوم بقياس أو تسجيل الاستهلاك.

وأشارت المصادر أن هناك أيضا بعض الأفعال قد يترتب عليها سحب العداد القديم وتركيب عداد كودي وهي أن يقوم المواطنون بإحداث خلل عمدا في العداد وأيضا في الجهاز الذي يقوم بتسجيل الاستهلاك مثل إسقاطه أو القيام بعكس المحول وقد يلجأ المواطنون لهذه الحيلة من أجل خفض استهلاك عداد الكهرباء.

أسباب رفع العدادات القديمة وتركيب عداد كودي

وتابعت المصادر أن من الأسباب التي يترتب عليها سحب العداد القديم وهو في حال التأخر في سداد قيمة فاتورة الكهرباء لمدة شهرين وتقوم بعدها الشركة بسحب العداد القديم واستبداله بعداد مسبق الدفع.

وأكدت المصادر أنه من حق وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فسخ التعاقد مع المواطن ورفع العداد في حال عدم سداد فاتورة الكهرباء لمدة شهرين وتكون المشكلة من عنده وليس من المحصل ولكن شركات التوزيع تسهل على المواطنين وتعطيهم الفرصة للسداد حيث تقوم تحذيرهم مرة وأخرى وحال الإصرار على عدم السداد أو طلب تقسيط المديونية تضطر الشركة لرفع العداد حتى يتم السداد ثم يتم بعد ذلك تركي عداد مسبق الدفع.

وفي السياق ذاته أكدت مصادر بوزارة الكهرباء أنه سيتم مضاعفة قيمة رسوم نظام الممارسة على جميع المواطنين الذين يستهلكون كهرباء بشكل غير قانوني ولذلك لحين قيام الشركة بتركيب عدادات كودية مسبقة الدفع.