الذهب الأبيض وصل.. مصر تتصدر قائمة الدول الأكثر انتاجا لهذه الثروة التي تقدر بملايين الدولارات.. هنتنغنغ

قام المتحدث باسم معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية دكتور مصطفى عطية بأن مصر تقوم بتمثيل حوالي 25 أو 30% من إنتاج قطن فائق الطول، بالإضافة إلى أنه طويل التيلة من القمح على مستوى جميع دول العالم، علاوة على ذلك مصر من الدول الرائدة عالمياً التي تنتج قطن بجوده عالية، ومن خلال السطور الآتية سوف نعرض لكم جميع التفاصيل التي تخص هذا الموضوع تابعوا معنا.

إنتاج مصر أفضل أنواع القطن

في خلال مداخله هاتفيه صرح مصطفى عطية المتحدث باسم معهد بحوث القطن مع برنامج تحت الشمس الذي يتم تقديمه من خلال الإعلامي أحمد سالم، وذلك على قناة الشمس في يوم السبت، بأن نصف المدن النسيجية والمصانع التي تتواجد في مصر تقوم بغزول سميكة التي تأتي من قطن قصير التيلة.

بالإضافة إلى أنه أوضح بأن نصف المصانع الآخرى بقوم بغزول فائقة الجودة، وهي تأتي من قطن طويل التيلة، وصرح أنه خلال الفترات الماضية كان يتم تصدير جميع ما ينتج من العمليات الزراعية.

جهود الدولة في زراعة القطن

أشار مصطفى عطيه بأن الدولة تقوم بجهود كبيرة من حيث إعادة هيكلة قطاع الغزل والنسيج، حيث قامت بوضع خطة قومية للنهوض بمحصول القطن من خلال محاور الزراعة والتصنيع والتسويق، بالإضافة إلى أنه تم تحديد سقف لتصدير القطن في السنة الماضية حوالي 35 الف طن من 70 ألف طن، وتم وضع سعر ضمان بداية عام 2024 بقيمة 10000 جنيه لقنطار الوجه القبلي، بوضع 12000 جنيه لقنطار الوجه البحري.