هام جداً: هذا ما يحدث للطعام عند وضعه داخل الفريزر!

يرغب العديد في معرفة ما يحدث للأطعمة عندما تتجمّد، وهل تفقد قيمتها الغذائية في تلك الحالة، وبحسب لما ذكره خبراء موقع «هيلث»، فإنه من النادر ما يغيّر تجميد الطعام قيمته الغذائية، وفي حالة إذا حدث ذلك فتكون تلك التغييرات طفيفة للغاية، ولكنها قد تساعد عملية التجميد على الحفاظ على بعض العناصر الغذائية بصورة أفضل، بنل في ذلك الموجودة في الفواكه.

طرق التجميد المناسبة للأطعمة

وفي هذا الصدد، ينصح الخبراء باتباع طرق التجميد المناسبة، بما في ذلك وضع الأطعمة المجمّدة في جهاز التبريد (الفريزر) بعد العودة إلى المنزل، وإذابة الطعام بصورة صحيحة في الثلاجة، بالإضافة إلى أن وزارة الزراعة الأميركية، أكدت بأن هناك تغيير قليل يحدث في القيمة الغذائية خلال التجميد.

ومن جانبها، صرحت اختصاصية التغذية كريستين كيركباتريك: «يعتمد الأمر على الطعام، حيث أن بعض الأطعمة تحتفظ بقيمتها في حال تعرّضها للحرارة العالية و التجميد، فيما يكون بعضها الآخر أفضل في حالته الخام»، لافتة إلى دراسة أُجريت عام 2017 عن التركيبة الغذائية للفواكه والخضراوات الطازجة والمجمّدة والتي يتم تحزينها حديثاً، إذ تم تعريف الأطعمة المخزّنة على أنه يتم حفظها في الثلاجة لأيام قليلة.

كما أضافت كيركباتريك، أن الفوائد الصحية للأطعمة المجمّدة تعتمد على عوامل، بما في ذلك ما إذا كانت هناك إضافات في الطعام أم لا، ومدى بُعد الأطعمة عن حالتها الطبيعية.

البلورات المجمّدة التي تتكون عند تجميد الأطعمة

وفي هذا السياق، كشفت اختصاصية التغذية كيسلي كوستا، أن «البلورات المجمّدة التي تقوم بالتكون عند تجميد شيء تكون السبب في فقدان بعض العناصر الغذائية، إذ يمكن لتلك البلورات أن تكسر جدران الخلايا، وبالتالي يتسبب في فقدان طفيف لبعض العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينَين سي و ب، اللذين يذوبان في الماء»، مضيفة أن تلك الخسائر في العادةً ما تكون طفيفة للغاية.