فلوسك هتتسحب منك!.. 4 حالات هيتخصملك فيهم عند شحن عداد الكهرباء مسبق الدفع “الكارت”.. تعرف عليهم

يتفاجأ الكثير من المواطنين، بالخصم من رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع، لا سيما وقت شحن كارت العداد، دون معرفة ما هي الأسباب التي أدت لخصم هذه الأموال، وعادة ما يكون الخصم في مقابل نظير أقساط أو من خلال فروق الشريحة أو غيرها.

أسباب خصم الرصيد من عداد كهرباء مسبق الدفع

وهناك عدة أسباب يتم فيها الخصم من رصيد عداد الكهرباء مسبق الدفع الكودي، ومنها ما يلي:

1- خصم أقساط: يتم الخصم من رصيد عداد مسبق الدفع الكهرباء من بعض المشتركين الذين تم تركيب العداد لهم بنظام التقسيط على فترة تصل لـ 24 شهرا، خاصة في الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم الميكانيكي بآخر مسبق الدفع كارت، حيث يتم خصم القسط كل شهر، كما يتم الخصم للعملاء الذين عليهم تراكمات استهلاك حيث تجدول شركة الكهرباء هذه التراكمات على أقساط شهرية حسب متوسط الاستهلاك الشهري، وفي حالة تغيير العداد القديم بمسبق الدفع يتم خصم القسط كل أول شهر من رصيد الشحن الموجود بالعداد.

2- خصم فرق الشريحة: يتم الخصم بسبب فرق الشريحة حسب الاستهلاك الشهري، ويبدأ الاستهلاك من يوم الأول من كل شهر ميلادي بالشريحة الأولي، وبالرصيد المتبقي من الشهر السابق، وتحصل الشريحة الأولى والثانية على أعلى دعم لأول 100 كيلو وات في الشرائح، وبعدها يدخل الشريحة الثالثة ويتم خصم جنيه كفرق الانتقال من الشريحة لشريحة حسب الأسعار.

ويتم خصم فرق الشريحة نحو 28 جنيها عند الانتقال للشريحة الثالثة بسبب “حساب أول 50 كيلو وات (الشريحة الأولى) ×58قرش= 29 ج +1 جنيه خدمة عملاء = 30 جنيهاً، وحساب الشريحة الثانية 68جنيها +2 جنيه ، وإجمالى الشريحتين 70 جنيهًا لأول 100 كيلو وات”.

وفي حالة تخطي الاستهلاك الشهري الـ 100 كيلو وات، “يتم إلغاء أول شريحتين بالنسبة لهذا المشترك لأن الشريحة الثالثة يتم الحساب فيها من صفر لـ200 كيلو وات ساعة، وفي هذه الحالة يتم مراجعة حساب السعر مرة أخرى بسعر الشريحة الثالثة وهو 83 قرشًا، بمعنى أن 101 كيلو وات × 83قرشا= 83 جنيها + 6 جنيهات خدمة عملاء = 89 جنيهًا، لذلك يتم خصم 59 جنيهًا دون معرفة المشترك سبب الخصم، لأنه أصبح سعر الـ101 كيلو وات 89 جنيهًا بدلا من 30 جنيهًا سعر الشريحة الأولى ، 89 – 30= 59 جنيهًا وهذا ما يتم خصمه عند دخول المشترك للشريحة الثالثة”.

وعندما يتعدي الاستهلاك الـ 100 كيلو وات شهريا ودخول الشريحة الثالثة “يتم خصم الـ 59 جنيها فرق سعر شريحة لأن المحاسبة تعود من الصفر ويتم خصم الفرق فقط، وكذلك يتم خصم فرق عند الوصول للشريحتين السادسة والسابعة لأن المحاسبة تعود للصفر”

3- الخصم والمكان “مغلق”:  يخصم العداد الكودي في نهاية كل شهر بشكل تلقائي فيما يعرف بـ المقروء صفر، تكون في الشقق المغلقة غير مستهلكة للتيار، وتصبح قيمة الخصم تكون 9 جنيهات شهريًا فى حالة عدم الاستهلاك.

4 خصم مقابل خدمة العملاء: ويتم خصم قيمة خدمة العملاء من الرصيد الموجود في العداد في نهاية الشهر على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى: تستهلك من صفر إلى 50 كيلو وات ساعة، ويصل سعر الكيلو فيها 68 قرشًا وخدمة العملاء 1 جنيه ‎.
  • الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلووات ساعة وسعر الكيلو وات نحو 78 قرشًا بدلا من 68 قرشًا، و 2 جنيه‎ مقابل مقابل خدمة عملاء.
  • الشريحة الثالثة: من 101 إلى 200 كيلو وات، سعر الكيلو وات ساعة بتلك الشريحة أصبح 95 قرشًا، وتكون خدمة العملاء 6 جنيهات. ‏
  • الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات، وسعر الكيلو بتلك الشريحة أصبح 155 قرشًا، وخدمة العملاء 11 جنيهًا.
  • الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات ساعة، ويصل سعر الكيلو لـ 140 قرشًا، و15 جنيهًا مقابل خدمة عملاء.
  • الشريحة السادسة: من صفر الى 651 إلى ألف كيلو وات ساعة ، سعر الكيلو وات 210 قرش، و25 جنيها مقابل خدمة عملاء.
  • الشريحة السابعة: تكون من صفر إلى ألف كيلوات سعر الكيلو وات ساعة فيها 223 قرشًا، مقابل خدمة عملاء 40 جنيهًا. ‎