“علشان محدش يستعبطك تاني”… إزاي تعرف الزبدة الأصلي وتفرق بين الفلاحي والسمن البلدي

مع إرتفاع أسعار السلع الغذائية أصبح الأمر أكثر صعوبة بالنسبة إلى تحديد نوعية وجودة المنتج المراد شرائه، حيث يفضل معظم المصريين الطهي بالسمن البلدي، ولكن البعض لا يعرف الفرق بين السمن الفلاحي والزبدة البلدي، لذا إليكم بعض الأسرار لمعرفة السمن البلدي الطبيعي، كما تطبخه الشيف نجلاء الشرشابي.

الفرق بين السمن البلدي والزبدة الفلاحية

السمن البلدي عبارة عن زبدة فلاحية ولكن في صورة سائلة يمكن تخزينها بسهولة لمدة عام دون أن تفسد، وهي زبدة فلاحية تم تسخينها على النار وغليها لإزالة الماء والملح، وبعد ذلك يتم تحويلها من زبدة إلى سمن.

كيفية التعرف على الزبدة الفلاحية الأصلية

تُصنع الزبدة الفلاحية الأصلية من حليب الجاموس دون أي إضافات، على الرغم من أن حليب البقر يُستخدم أحياناً لصنع الزبدة الصفراء، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم كيفية التعرف على جودة الزبدة الفلاحية الأصلية.

  1. ضع ملعقة من الزبدة في كوب من الماء البارد وحركه جيدًا لمدة 5-10 دقائق: إذا ذابت الزبدة في الماء وكان لون الماء عكرًا مع الحليب،  فهذه الزبدة زبدة طبيعية وحقيقية. أما إذا لم تذوب الزبدة، فهي ليست زبدة، بل ربما تكون سمنًا نباتيًا، أي زبدة صناعية.
  2. إذا كان الوقت والمكان لا يسمحان لك بإجراء التجربة السابقة، جرب تذوق قطعة صغيرة من الزبدة في فمك. إذا ذابت الزبدة تمامًا ولم تترك شيئًا وراءها، فهذه علامة خطيرة، أما إذا بقيت مادة لزجة في الفم، فهذه زبدة صناعية.
  3. إذا كان لها رائحة نفاذة قوية، فهذا مؤشر سلبي، لأنه يدل على وجود إضافات أخرى غير الحليب.
  4. زبدة الجاموس الطبيعية بيضاء مخضرة وزبدة البقر برتقالية مصفرة.