“ليه تجميد الخبز ممكن يكون خطر؟ إليك الطريقة الصحيحة للتخزين بدون مشاكل!”

يوصي خبراء التغذية عادةً بتجنب تخزين الخبز في الفريزر وقد شهدنا في الآونة الأخيرة ظهور بعض الادعاءات غير المؤكدة علميا التي تحذر من أن التخزين في الفريزر قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية على المدى الطويل.

ليه تجميد الخبز ممكن يكون خطر؟

تعرف مشكلة تخزين الخبز في الفريزر بأنها قد تؤدي إلى تدهور جودته بمرور الوقت فعندما يخزن الخبز لفترة طويلة في الفريزر، يمكن أن يتعرض للعطب مما يجعله صعب الهضم وقد يسبب لبعض الأشخاص مشاكل مثل الانتفاخ وصعوبة في الهضم، كما يمكن أن يتغير ملمسه ليصبح أكثر جفاف وصلابة ولكن يمكن استعادة رطوبته عن طريق تسخينه أو وضعه في وعاء مغلق مع قطعة من القماش المبللة.

بالنسبة للطعم قد يفقد الخبز المجمد جزء من نكهته الأصلية  لكن يمكن تحسين طعمه عبر تحميصه أو تسخينه في الفرن بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي تخزين الخبز في الفريزر لفترة طويلة إلى تراكم بلورات الثلج، مما يجعله جاف وصلب وقد يزيد من احتمال نمو البكتيريا، مما يجعله غير آمن للاستهلاك.

للحفاظ على جودة الخبز عند تجميده لذا ينصح بتخزينه بشكل صحيح، وذلك بتبريده تمامًا قبل التجميد، وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة لسهولة الإذابة وتغليفه بإحكام في ورق بلاستيكي أو ورق ألومنيوم، أو وضعه في وعاء محكم الإغلاق.

ورغم بعض المخاوف المتعلقة بتخزين الخبز في الفريزر أكد خبراء التغذية أنه لا توجد أضرار كبيرة عند تجميده طازجا وأوضحوا أن التسرب المحتمل لمادة الديوكسين من البلاستيك عند التخزين في الفريزر غير دقيق، حيث أن هذه المادة قد تتسرب فقط عند تعرضها لدرجات حرارة عالية وليس منخفضة.