” مكسرات لازم تدخل دايمًا نظامك الغذائي ومكسرات لازم تبعد عنها فورًا!”

تعتبر المكسرات خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة رغم احتوائها على نسب مرتفعة من الدهون وعلى الرغم من ذلك فإن تناولها باعتدال يساهم في تحسين الصحة بشكل عام وتشير الأبحاث إلى أن المكسرات تقدم مجموعة من الفوائد الصحية لاسيما في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لكن يجب الانتباه إلى أن الإفراط في تناولها قد يسبب مشاكل صحية عديدة لذا فإن الاعتدال هو المفتاح للاستفادة من فوائد المكسرات دون التعرض لمخاطر صحية.

مكسرات لازم تدخل دايمًا نظامك الغذائي

في هذا التقرير نقدم لكم قائمة بأنواع المكسرات التي يُنصح بتناولها وأخرى يجب تجنبها استنادًا إلى ما جاء في موقع Healthline.

أولاً: أنواع المكسرات التي يُفضل تناولها بانتظام

  • اللوز: تشير الدراسات إلى أن تناول اللوز بانتظام يمكن أن يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والكوليسترول الكلي، فضلاً عن الكوليسترول المؤكسد يساعد اللوز أيضًا في إنقاص الوزن وخفض ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ويقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة دسمة بنسبة تصل إلى 30٪ لدى مرضى السكري.
  • الفستق: يعد الفستق من المكسرات الغنية بالألياف مما يعزز مستويات الكوليسترول الجيد ويخفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ضغط الدم والوزن وحالة الأكسدة كما يساعد الفستق في تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة دهنية.
  • عين الجمل: يُعتبر عين الجمل مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك (ALA) يساهم في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بفضل محتواه العالي من ALA والعناصر الغذائية الأخرى كما يحسن من صحة القلب من خلال تنظيم ضغط الدم والتدفق الدموي ويقلل الالتهابات التي قد تساهم في الأمراض المزمنة.
  • الكاجو: يساعد تناول الكاجو في تحسين ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي كما أظهرت الدراسات أن الكاجو يزيد من قدرات مضادات الأكسدة، ويخفض ضغط الدم ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.
  • البندق: تشير الدراسات إلى أن البندق يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أظهرت الأبحاث أن البندق يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية كما يساهم في تهدئة علامات الالتهاب وتحسين صحة الأوعية الدموية.

 مكسرات يجب تجنبها للحفاظ على صحتك

  • الفول السوداني: على الرغم من أن الفول السوداني يشبه المكسرات من حيث القيمة الغذائية، إلا أنه ليس من المكسرات الحقيقية يمكن أن يتعرض الفول السوداني للفطريات التي ترتبط بسرطان الكبد، كما قد يسبب ردود فعل تحسسية شديدة ويفضل اختيار الفول السوداني الطازج غير المعالج.
  • الصنوبر: على الرغم من القيمة الغذائية لبعض حبوب الصنوبر إلا أنها قد تسبب حالة تعرف بمتلازمة جوز الصنوبر التي تؤدي إلى طعم معدني أو مر في الفم قد يستمر لعدة أشهر بدون سبب معروف لذلك من الأفضل تجنب الصنوبر.