«شكلها هيتغير تماماً»…تحديث تصميم اللوحات المعدنية للسيارات.. الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل القرار الوزاري

صدر بالجريدة الرسمية قرار وزير الداخلية رقم 1588 لسنة 2024، والذي تضمن تعديلات هامة على لائحة تنفيذ قانون المرور بالقرار الوزاري رقم 1613 لسنة 2008، وتتضمن هذه التعديلات استبدال نص الفقرة 2 من المادة 347، الفقرة 2، حيث تم تطوير شكل اللوحات المعدنية وتحديث بياناتها ووسائل تأمينها بشكل دائم،.

تحديث تصميم اللوحات المعدنية للسيارات

ووفقًا للتعديلات سيتم تحصيل 215 جنيهًا مقابل تركيب اللوحات المعدنية للمركبات فائقة السرعة بجميع أنواعها، و600 جنيه للوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تركيب اللوحات المعدنية على المركبات بواسطة خبراء في قطاع النقل، ويحظر نقل اللوحات من مكان تركيبها. ويهدف ذلك إلى تحسين سلامة وأمن وسائل النقل والتأكد من مطابقة المركبات للمعايير القانونية المعتمدة.

وتتضمن التعديلات الجديدة التي أقرها قرار وزير الداخلية رقم 1588 لسنة 2024 عدة تغييرات هامة، منها إضافة فقرة جديدة إلى المادة 346 من لائحة تنفيذ قانون المرور. وتنص الفقرة المضافة على أن اللوحات المصرية المستخدمة في حركة المرور الدولية التي تتوافق مع اتفاقية فيينا للسير على الطرق البرية يجب أن تكون مقسمة إلى حروف لاتينية وأرقام عربية باللون الأسود على خلفية بيضاء عاكسة.

بالإضافة إلى ذلك، ولضمان التوافق مع المعايير الدولية ولتحقيق مستوى عالٍ من الأمان وسرعة التعرف على اللوحة في حركة المرور الدولية، فقد تم النص حديثاً على شكل وأبعاد اللوحة كما هو موضح في الصورة المرفقة بالقرار.

وتنص المادة 3 من القرار على نشر القرار في جريدة الوقائع المصرية وإلغاء النصوص والقرارات السابقة التي تتعارض مع القرار، على أن يبدأ العمل به في اليوم التالي لتاريخ النشر لضمان تطبيق التعديلات الجديدة بشكل فعال وسريع.