“عشبة جننت الجميع”.. ولاية هندية تخصص ملايين الدولارات للبحث عن “نبتة الحياة” الاسطورية في الهيمالايا

تستعد ولاية أوتاراخند في شمال الهند لإطلاق حملة بحث واسعة النطاق في جبال الهيمالايا للعثور على نبتة أسطورية تعرف باسم “سانجيفاني بوتي”، والتي يعتقد أنها تمتلك القدرة على منح الحياة، يأتي هذا القرار في إطار سعي الولاية لإثبات صحة الأساطير القديمة، واستكشاف إمكانية وجود هذه العشبة التي ذكرت في ملحمة “رامايانا” الهندية القديمة.

تفاصيل الحملة البحثية

التمويل والتخطيط:

  • الميزانية: خصصت الولاية مبلغ 250 مليون روبية (ما يعادل 37 مليون دولار) للبحث عن هذه العشبة الأسطورية.
  • التركيز الجغرافي: سيتوجه البحث إلى منطقة دروناجيري، وهي واحدة من أعلى القمم في الهيمالايا بالقرب من الحدود الصينية، والتي يُعتقد أنها الموقع المحتمل لنمو هذه النبتة السحرية.
  • موعد بدء البحث: من المتوقع أن يبدأ العلماء عملهم في أغسطس، على الرغم من أن الحكومة المركزية قد رفضت تمويل المشروع.

تصريحات المسؤولين:

سوريندرا سينغ نيغي، وزير الطب البديل في حكومة أوتاراخند، قال لوكالة فرانس برس: “يجب علينا أن نحاول، ولن تذهب جهودنا سدى إذا كان لدينا العزم، سوف نعثر عليها بالتأكيد” وأضاف الوزير أن المشروع يسعى إلى تحقيق إنجاز علمي كبير من خلال استكشاف الأساطير القديمة.

الأساطير المتعلقة بالعشبة

ملحمة “رامايانا”:

  • القدرات المزعومة:  وفقا للنصوص القديمة، تمتلك نبتة “سانجيفاني بوتي” القدرة على إعادة الحياة، وتنمو في الجبال العالية في الهيمالايا وتشع نورا في الظلام.
  • القصص التاريخية: في ملحمة “رامايانا”، كلف الإله راما الإله القرد هانومان بالبحث عن هذه العشبة بعد أن أبلغه معالج بالأعشاب بأنها قادرة على إنقاذ حياة شقيقه لاكسمان.

 التحديات والآمال

  •  على الرغم من وجود العديد من الأعشاب ذات الفوائد الطبية في جبال الهيمالايا، لم يتمكن العلماء من العثور على دليل قاطع يثبت وجود “سانجيفاني بوتي”.
  • يأمل القائمون على المشروع في تحقيق اكتشاف تاريخي من خلال هذه الحملة، التي قد تعيد كتابة تاريخ الطب التقليدي والأعشاب في الهند.