بشرى لملايين المصريين.. قرار عاجل بشأن تأشيرة السفر إلى أوروبا | فما هي القصة؟

أعلن الاتحاد الأوروبي عن موعد تفعيل نظام الدخول والخروج الجديد والمعروف باسم “EES”، حيث سيبدأ العمل به من يوم 10 نوفمبر المقبل، بحسب ما ذكرته مفوضية الشؤون الداخلية بالاتحاد إيلفا جوهانسون، مؤكدة بأن المسافرون من خارج الاتحاد الأوروبي سيتم وضع ضوابط حدودية جديدة عليهم ويحظوا بتجربة سفر أكثر سهولة وسلاسة.

قرار جديد بشأن السفر إلى أوروبا

قالت مفوضية الاتحاد الأوروبي، بان هذا القرار الجديد يندرج تحت خطة التحول نحو رقمنة إجراء استخراج تأشيرة شنجن، والتي يتم استخدامها من أجل السفر إلى أوروبا، حيث سيتم استبدال الملصقات الورقية بأخرى إلكترونية ستكون موجودة مع جواز سفر مقدم الطلب، وهذا بجانب توفير نظام موحَّد لتقديم طلبات التأشيرة عبر الإنترنت خلال الفترة المقبلة.

ووفقًا لبيان الاتحاد، فإن الشخص الذي يرغب في السفر إلى أوروبا سيكون بإمكان تحميل كفة بياناته ومستنداته الشخصية المتعلقة بالسفر ودفع الرسوم من خلال منصة إلكترونية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، بأن النظام الجديد “EES” سوف يتم تطبيقه على جميع المواطنين القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي، وخاصة هؤلاءء الذين يسافرون إلى أوروبا من أجل الإقامة القصيرة والزيارات التي تصل لنحو 90 يوم في فترة ست أشهر، وهذا على أن يتم احتساب مدة الإقامة تلك على جميع الدول المشاركة في الاتحاد الأوروبي بلا اسثناء.

وترى التقارير بأن القرار الأخير الذي أعلن عنه الاتحاد الأوروبي، سوف يساعد بشكل كبير في تسهيل مسألة الحصول على تأشيرة السفر إلى أوروبا، وسيجعلها أقل تكلفة وأسرع في الوقت، وهذا بحسب ما ذكره النائب الأوروبي ماتياز نيميتش، والذي كان واحد من أكبر الداعمين للتحول الرقمي فيما يتعلق بالحصول على تأشيرات الدخول إلى القارة العجوز.