“هتكون السبب في موتك”.. خبير تغذية عالمى يحذر من هذه الطريقة الشائعة لفك اللحوم من الثلج.. فيها سم قاتل!!

تذويب اللحوم المجمدة يعد خطوة أساسية في إعدادها للطهي، لكن الطريقة المتبعة لها تأثير كبير على الصحة وسلامة الطعام ويعتبر إخراج اللحوم من الفريزر وتركها في درجة حرارة الغرفة الطريقة الأسرع، ولكنها ليست الأكثر أماناً.

خبير تغذية عالمى يحذر من الطريقة الشائعة لفك اللحوم من الثلج

عندما تترك اللحوم النيئة خارج الثلاجة، تبدأ درجة حرارتها في الارتفاع بسرعة إلى مستويات تعتبر بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن اللحوم المجمدة جيدة طالما يتم الحفاظ عليها تحت درجة حرارة 4 تحت الصفر سيلسيوس ولكن، عند وصول اللحوم إلى درجة حرارة الغرفة، تبدأ البكتيريا في النمو بسرعة، مما يزيد من خطر التسمم الغذائي.

الطريقة الشائعة لفك اللحوم من الثلج

ويمكن أن تتكاثر البكتيريا بشكل أسرع في درجة حرارة مطبخك، مما يجعل اللحوم أكثر عرضة للفساد علاوة على ذلك، فإن تذويب اللحوم بشكل غير متساوٍ يؤدي إلى أن الجزء الخارجي قد يصل إلى درجة حرارة خطيرة بينما يظل الجزء الداخلي مجمداً.

طريقة صحية لفك اللحوم من الثلج

بدلاً من ذلك، يمكن تذويب اللحوم بشكل أكثر أماناً باستخدام طرق مثل:

  • تذويب اللحوم في الثلاجة: يعتبر هذا الخيار الأكثر أماناً، حيث يتم تذويب اللحوم ببطء على درجة حرارة منخفضة.
  • التذويب في الماء البارد: يمكن وضع اللحوم في كيس محكم الغلق ثم غمرها في ماء بارد، مع تغيير الماء كل 30 دقيقة لضمان تذويبها بشكل متساوى وسريع.
  • استخدام الميكروويف: يمكن استخدام ميزة التذويب في الميكروويف، لكن يجب طهي اللحوم فوراً بعد التذويب لتفادي أي نمو بكتيري وتجنب تذويب اللحوم تحت الماء الساخن، حيث يمكن أن يبدأ الماء الساخن في طهي الطبقة الخارجية من اللحم، مما يعرضه لمشاكل صحية.