وداعًا للمعاناة.. كيفية تنظيف مكيف الهواء في المنزل دون استقدام فني

لا شك أن فصل الصيف دائمًا ما يكون درجات الحرارة به مرتفعة للغاية، ولذلك الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون الجلوس كثيرًا دون تشغيل مكيف الهواء سواء في المنازل أو العمل،و الكثير من الأشخاص يحتاج تنظيف التكييف من وقت إلى آخر حتى يعمل بشكل جيدًا، حيث إن تنظيف التكييف مقسم إلى نوعين، يوجد نوع يتم تنظيفه بين تغيير الفصول، و النوع الاخر يحتاج إلى تنظيف الفلتر كل أسبوع.

طريقةتنظيف مكيف الهواء في المنزل

 

أولاً تنظيف التكييف من الخارج:

نقوم بفك الوجه الأمامي أو الخارجي من الماتور باستخدام الملف الخاص له، ثم فك الجزء العلوي من التكييف ولكن بعناية حتى لا يسبب إتلاف الأسلاك، و نستخدام المكنسة الكهربائية أو اليدوية للتخلص من الأتربة والأوساخ العالقة في الماتور والتكييف.

و نحضر بخاخة ماء ونضيف فيها القليل من الصابون السائل والماء وتنظيف الأماكن المتسخة باستخدام قطعة من الإسفنجة، مع مراعاة ابتعاد الماء عن الأسلاك ويمكن وضع عليها غطاء بلاستيك، ثم يتم مسح التكييف من الداخل والخارج بقطعة من القماش النظيفة والابتعاد عن لفائف التكييف، وبعد ذلك استخدم المكنسة الكهربائية لتجفيف الماء.

نستخدم المكنسة الكهربائية مرة أخري لتمشيط زعانف لفائف التكييف ولكن على أبط سرعة في المكنسة أو من خلال فرشاة خاصة، ثم إعادة تركيب الأجزاء الذي تم فكها من الداخل والخارج من الماتور والوحدة.

ثانياً تنظيف التكييف من الداخل

نفصل التيار الكهربائي عن التكييف، وفك الوجه الأمامي الذي به الرفارف ويتم تنظيف الزعانف بالمكنسة الكهربائية، ثم نتأكد من أن خرطوم صرف الماء لا يحتوي على أوساخ مع مراعاة تنظيفه جيدًا، بثم ننظيف الفلتر عبر خلع الشبك الأمامي من الوحدة، والتخلص من الأتربة من خلال مسحه بقطعة من القماش أو الإسفنجة بالماء والصابون.

و نركيب الشبكة وإزالة الأتربة والأوساخ ومسح التكييف من الخارج بقطعة من القماش النظيفة، ويجب أن تعلم أنه عليك عدم تشغيل التكييف بعد تنظيفه مباشرةً يجب تركه مدة 24 ساعة حتى تحافظ عليه من التلف.