طبيبة تحذر من أكل “سم” نصنعه بأيدينا دون أن ندرى…!! هذة المواد الخطيرة لا يجب اضافتها مع الأرز.. تسبب الكثير من الأمراض؟

تتضمن ممارسات خاطئة متعلقة بالطعام والشراب التي يقوم بها الكثيرون دون إدراك بأنها تضر بالصحة وتسبب العديد من الأمراض الدكتور شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمراقبة الميدانية في النقابة العامة للأطباء البيطريين، حذرت من عادة يقوم بها كثيرون تشكل بمثابة “سم” نصنعه بأيدينا دون وعي.

ما هي حبة الغلة

حبة الغلة هي قرص يحتوي على مركبات فوسفيد الألمنيوم ويستخدم كمبيد حشري لحماية المحاصيل من التلف تباع هذه الحبات في متاجر المبيدات الزراعية الموجودة في المناطق الريفية، ويبلغ سعر القرص 1 جنيه.

ماذا تفعل في الجسم

تتفاعل حبوب الغلة عند دخولها إلى معدة الشخص مع الماء وعصارة المعدة، مما ينتج عنه غاز الفوسفين السام بشكل كبير، ولا تظهر علامات سريرية واضحة لهذا الغاز يتسبب الغاز في توقف أعضاء الجسم بالتدريج، لذا يتم التعامل فورًا مع الأعراض الظاهرة لذلك، يُطلق الأطباء على حبوب الغلة وغاز الفوسفين اسم “القاتل الصامت”.

الطريقة الصحيحة للتخلص من سوس البقوليات

  • يمكن وضع حزمة من النعناع الأخضر ورش القليل من الفلفل الأسود “الحبّ” لطرد السوس من المكان.
  •  يتم غسل كمية الأرز المتوفرة وتصفيتها من الماء، ثم تركها لتجف ووضعها في كيس قماش مفضل أن يكون من القطن.
  •  بعد ذلك، يتم إضافة 3 فصوص من الثوم المقطع ورشة من الملح الخشن ويتم خلط المكونات جيدًا قبل وضعها في الثلاجة أو في مكان جيد التهوية.
  •  يمكن تغيير درجة حرارة الأرز عن طريق تبريده في الثلاجة أو الفريزر، مما يؤثر على السوس بشكل مباشر ويعمل على قتله.