“فرحة هيسترية”…طبقاً لقانون التأمينات والمعاشات نص شروط إستحقاق المعاش المبكر في القطاع العام والحكومي

تتعدد الاستفسارات بين الموظفين في القطاعين العام والخاص حول مزايا الحصول على المعاش المبكر قبل سن الستين، وهو السن القانوني للمعاش وفقا لقانون المعاشات والتأمينات. نتناول في هذا المقال معايير الحصول على معاش مبكر عام 2024، كما حددها التشريع، فمن خلال السطور القادمة من هذا النقال سوف نعرض لكم كل ما هو يخص ذلك الأمر بشكل تفصيلي.

شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاع العام

القانون رقم حدد القانون رقم 148 لسنة 2019 في شأن التأمينات والمعاشات معايير محددة للتقاعد المبكر في القطاع العام، بما يضمن حماية حقوق الموظفين والعاملين، وهي كما يلي:.

مدة الاشتراك في التأمين: إذا رغب الموظف في التقاعد المبكر، فيجب أن يكون لديه فترة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة. ألا تقل قيمة المعاش عن 50% من دخل التسوية الأخير، أو 65% من الحد الأدنى للأجر الاشتراكي في تاريخ استحقاق المعاش، ويجب أن تستمر فترة الاشتراك في التأمين لأكثر من 20 عامًا، وسيتم تمديدها إلى 25 عامًا اعتبارًا من يناير 2025 فصاعدًا.يمكن أن تكون فترة الاشتراك في التأمين إما 3 أشهر متواصلة أو 6 أشهر متقطعة.

طلب تبادل: ومن أجل الحصول على الأموال، يجب تقديم طلب رسمي للصرف إلى السلطة المختصة.

شروط استحقاق المعاش المبكر للقطاعين الخاص

أما في القطاع الخاص، فتطبق شروط مختلفة قليلاً، كما هو موضح أدناه:.

  • الإجراءات التأديبية: ولم يتم تنفيذ أي إجراءات تأديبية ضد الموظف أثناء عمله.
  • مدة الاشتراك في التأمين: ويستحق العامل معاشاً تقاعدياً لا يقل عن 50% من أجره أو دخل التسوية الأخيرة إذا كان مشتركاً في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.
  • الحد الأدنى لمدة الاشتراك: ويجب ألا تقل مدة الاشتراك في التأمين عن الحد الأدنى للمعاش.
  • تسوية المطالبات التأمينية: ويجب تسوية كافة الحقوق التأمينية للعامل على أساس مدة اشتراكه، مع إضافة خمس سنوات إضافية إلى المدة المحتسبة.
  • عمر الموظف ومدة الاشتراك: إذا كان عمر الموظف 55 سنة فما فوق وله مدة اشتراك تأمينية تزيد عن 20 سنة، تحدد حقوقه التأمينية حسب مدة الاشتراك، على أن تضاف المدة المتبقية حتى وصوله إلى الخدمة أو 5 سنوات.
  • العمل في مؤسسات أخرى:. لا يجوز للفرد الذي اختار التقاعد المبكر أن يتم تعيينه في أي منظمة أو إدارة تقع ضمن اختصاص قانون العمل.
  • تغيير فترة الاشتراك: ويجب أن تستمر فترة الاشتراك في التأمين لمدة 20 عامًا، وسيتم تمديدها إلى 25 عامًا بدءًا من عام 2025.