“أعنف واصعب شتاء فى تاريخ مصر”…والأرصاد تصدر بيان عاجل لتحسم الجدل ولكنها تثيره أكثر.. إليكم التفاصيل!!

أكدت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن الادعاءات التي تشير إلى أن الشتاء القادم سيكون الأبرد والأشد عنفا غير صحيحة ومبنية على معلومات غير علمية، وقالت: “هذه الشائعات تتكرر كل عام قبل بدء الموسم، ولكنها لا تتحقق في الواقع، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

الأرصاد الجوية تكشف الحقيقة

وبالنظر إلى الصيف القاسي هذا العام، الذي شهد درجات حرارة مرتفعة وموجات حر متكررة، فقد زادت التوقعات بقدوم شتاء بارد وقاسي، ومع ذلك، فإن ما ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي حول شدة برودة الشتاء المقبل ليس دقيقاً.

 

وأضافت منار غانم أن الحديث عن شتاء قارس غير مدعوم بالأدلة العلمية في الوقت الحالي. وأوضحت أن السنوات القادمة قد تشهد موجات برد وظواهر جوية متطرفة نتيجة تأثير تغير المناخ، لكن لا يمكن التنبؤ بدقة بموسم الخريف أو الشتاء بناء على الوضع الحالي.

 

وفيما يتعلق بنهاية فصل الصيف، أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن العد التنازلي قد بدأ، حيث من المتوقع أن ينتهي الصيف رسمياً في 22 سبتمبر 2024، ويبدأ فصل الخريف الذي سيستمر لمدة ثلاثة أشهر، أما فصل الشتاء، فيبدأ في 21 ديسمبر ويستمر لمدة 88 يوماً و23 ساعة و35 دقيقة تقريباً، وينتهي في 20 مارس، ليبدأ بعدها فصل الربيع في 21 مارس.

 

كما أشار القياتي إلى أن ظاهرة “لانينا”، التي تعني انخفاض درجات حرارة سطح الماء في المحيط الهادئ الاستوائي عن المعدل الطبيعي بأكثر من 0.5 درجة مئوية، قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في الطقس الاستوائي، مثل الفيضانات والأمطار الغزيرة في بعض المناطق.