اكتشف فاكهة تجعلك تقلع عن التدخين وتقوي مناعتك

اكتشف فاكهة تجعلك تقلع عن التدخين وتقوي مناعتك، إذا كنت تجد صعوبة في ترك التدخين، فهناك فاكهة يمكن أن تكون مفيدة في مساعدتك على التخلص من هذه العادة بشكل نهائي.

الفاكهة المعنية هي الموز، والذي يمكن أن يقلل من رغبة الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين في استخدام السجائر، سواء العادية أو الإلكترونية.

يساعد الموز في عملية الإقلاع، بسبب احتوائه على كميات جيدة من فيتامين سي، الذي يساهم في تطهير الجسم من آثار النيكوتين، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

يصبح تناول الموز أكثر تأثيرًا في خفض مستويات النيكوتين في الجسم عندما يتم تناوله مع اتباع القواعد التالية:

  • شرب كميات كافية من الماء.
  • الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام.
  • اعتماد نظام غذائي متوازن يتركز على الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت في عام 2017 أن الموز يمكن أن يساهم في تقليل تدهور وظائف الرئة لدى الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين، خاصة عند تناوله مع التفاح والطماطم.

وأظهر الباحثون أن هذه الفاكهة تتمتع بقدرة على تحسين صحة الجهاز التنفسي بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيها، مما يدعم وظائف الرئتين.

كما كشفت دراسة أجريت في 2020 أن الموز يمكن أن يساهم في تجنب زيادة الوزن بعد ترك التدخين، نظرا لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على تقليل الشهية، من خلال إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول.

يتميز الموز أيضًا بدوره في مواجهة التقلبات المزاجية خلال الأيام الأولى بعد الإقلاع، بسبب احتوائه على حمض أميني يسمى التربتوفان.

يساعد حمض التربتوفان المخ على إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يعزز من تحسين الحالة المزاجية ويخفف من مشاعر التوتر والغضب.