احذر من تناول القهوة في هذا الوقت من اليوم.. لن تتوقع مايحدث لجسمك!!

تعتبر القهوة أكثر من مجرد طقوس صباحية بالنسبة للعديد من الأشخاص، فهي عنصر أساسي لبدء اليوم، مما يعزز الإنتاجية ويوفر لحظة من الهدوء وسط جدول أعمال مزدحم، حيث أن القهوة هي الحل لأغلب المشاكل التي نواجهها خلال اليوم، على الرغم من فوئد القهوة التي لا تعد، إلا أن توقيت تناولها له تأثير كبير على آثارها الصحية.

الآثار الصحية للقهوة

تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه طبيعي يزيد من اليقظة والتركيز من خلال تثبيط الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يعزز النوم، وهذا التأثير المحفز مفيد بشكل خاص في الصباح، لأنه يساعد على التغلب على الخمول وبدء اليوم بالطاقة.

بالرغم من ذلك، يبلغ عمر النصف للكافيين حوالي 3-5 ساعات ويبقى في الجسم لعدة ساعات بعد تناوله، وهذا يعني أنه إذا تم تناول القهوة في وقت لاحق من اليوم، فإن تأثيرها المنشط يستمر إلى المساء ويمكن أن يعطل دورة النوم الطبيعية، مما يجعل من الصعب النوم ويقلل من جودة الراحة.

الوقت المثالي لشرب فنجان القهوة

ويجب الإشارة إلى أنه لكي يتم الحصول على فوائد القهوة دون الإضرار بنومك وصحتك، ينصح بعدم شرب القهوة خلال ست ساعات من موعد نومك المقرر، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط للذهاب إلى السرير في الساعة 10 مساءً، فيجب أن يكون آخر فنجان من القهوة حوالي الساعة 4 مساءً.

كما تتسبب قلة النوم في حلقة مفرغة من التعب وتشجعك على تناول المزيد من الكافيين في اليوم التالي، مما يطيل أمد المشكلة، كما يمكن أن يساهم في الحفاظ على جدول نوم منتظم وتجنب تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر والمساء في كسر هذه الحلقة وتحسين صحتك العامة.