عشان لو هتشتري للتخزين.. علامة احذر منها عند شراء المانجو تدل على أنها مرشوشة بالكربون بنسبة 100%

يقوم بعض المزارعين باللجوء إلى حيلة تسريع نضج الثمار وإتمام تسويتها لبيعها في الأسواق، ولكن المزارعين حذروا من طرق الكمر غير السليمة، حيث أنها عبارة عن خليط من المواد العضوية المتحللة لتسريع عملية النضج، لافتين إلى أن المواد الكيميائية على الفواكه قد تؤدي إلى تسمم المواطنين.

علامات تظهر على المانجو الكمر

وفي هذا الصدد، صرح محمد منصور، أحد مزارعي المانجو بمنطقة التعاون بجبل مريم بالإسماعيلية، إن هناك العديد من طرق الكمر المختلفة، وأشهرها ترك المانجو في منطقة ذات درجة حرارة عالية، إما داخل قش الأرز أو في داخل ورق الأسمنت لتسريع عملية النضج، وتسبب هذه الطريقة ضررا للإنسان، لكن طعم المانجو يكون لاذع لأنه لا ينضج تماما على الشجرة.

وأضاف «منصور»، أن هناك طريقة أخرى وهي رش الثمار بالكربون بعد قطفها من الأشجار، حيث أن هذه طريقة أسرع من شأنها تغيير اللون الخارجي للقشرة من الأخضر إلى الأصفر في أقل من يوم، وتجف القشرة وتذوب الثمرة من الداخل ولا تتماسك.

مهندس زراعي يحذر من طرق الكمر السريعة

ومن جانبه، وجه المهندس أحمد علوان استشاري زراعات المانجو في الإسماعيلية ، تحذير من طرق الكمر السريعة، التي يلجأ إليها بعض المزارعين في الفترة الراهنة التي يستخدمونها من أجل تسريع نضج الثمار في وقت قصير للغاية، موضحًا إن الثمار التي تلاحظ على عنقها سواد فهي تكون مرشوشة بنسبة 90% وليست سقط، وهي تكون خطيرة لوجود بقايا لمواد كيميائية عليها.

ولفت علوان إلى أن أبرز ما يميز ثمار المانجو في الإسماعيلية هو طعمها المُتميز ومختلف أصنافها، وهو ما يحاول المزارعون الحفاظ عليه، مشيرًا إلى أن المانجو السقط يزداد سعرها عن مانجو الكمر.