مفاجأة.. حقيقة تأجيل الدخول المدرسي 2024-2025 في المغرب بعد قرار وزارة التربية الوطنية

حددت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في المغرب، موعد انطلاق الموسم الدراسي 2024-202، وذلك في منشور لوزارة شكيب بنموسي في مقرر تنظيمي أعلنته في الـ 3 من شهر يوليو الماضي، استعدادا للموسم الجديد.

موعد انطلاق الدراسة في المغرب

وأعنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، في منشورها أن السنة الدراسية الجديد، من المقرر أن تنطلق  كالمعتاد بداية من يوم الاثنين الموافق الـ 2 من شتنبر الشهر القادم ”  سبتمبر”، على أن يتم التحاق كلا من أطر وموظفو هيئة الإدارة التربوية والتدبير بمقرات عملهم بداية من يومن الاثنين القادم، وكذلك “هيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم، وهيئة متصرفي التربية الوطنية وأطر و مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي و المختصين التربويين والاجتماعيين والأطر الإدارية المشتركة بين الوزارات، بجميع درجاتهم”.

وأضاف وزارة التربية أن سيتم التحاق أطر  التدريس في مقرات عملهم يوم الثلاثاء القادم الموافق الـ 3 من شتنبر سبتمبر حيث يتم العمل على إطلاعهم مستجدات السنة الدراسة من طرف الإدارة، وجاء مواعيد الالتحاق بالدارسة في البلاد على النحو التالي:

  • الأربعاء 4 شتنبر:  التعليم الأولي بمستوييه والسنة الأولى والثانية من سلك التعليم الابتدائي- السنة الأولى من سلك التعليم الثانوي الإعدادي- الجذع المشترك من سلك التعليم الثانوي التأهيلي”.
  • الخميس 5 شتنبر 2024: “السنة الثالثة والرابعة من سلك التعليم الابتدائي- السنة الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي- السنة الأولى باكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي”.
  • الجمعة 6 شتنبر 2024: “السنة الخامسة والسادسة من سلك التعليم الابتدائي، السنة الثالثة من سلك التعليم الثانوي الإعدادي، السنة الثانية باكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي”.

موعد انطلاق الدراسة الفعلي

و حسب المقرر الوزاري دائما، فإن الدراسة ستنطلق بشكل فعلي وإلزامي يوم الإثنين 9 شتنبر 2024 بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، على أن تبدأ يوم الإثنين 30 شتنبر 2024 بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية وأقسام الفرصة الثانية، وستستمر الدراسة في السنة الثانية من سلك الباكالوريا إلى غاية 24 ماي 2024.

حقيقة تأجيل انطلاق الدراسة

وبالنسبة للأنباء التي ترددت خلا الساعات الماضية على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديد بسبب انخراط فئة من الأساتذة في الإحصاء العام للسكان، فلم تعلق الوزارة بشكل رسمي عن الأمر، بما يعني أنه مجرد إشاعات بدون تدقيق.