هل تساءلت يوماً لماذا تنكمش أجسادنا في الشيخوخة؟.. سيفاجأك السبب

يتساءل عدد كبير جدا من الناس عن أهم أسباب تآكل الجسم في حالة التقدم في السن، حيث يواجه العديد من الكبار في السن من قصر القامة أو نقص في الوزن بصورة واضحة، وأيضا وجود نحول في العضلات، كما تتكرر هذه الظاهرة بشكل متكرر، كما أنها ترتفع بشكل واضح كلما تقدم هذا الشخص في السن، وهي من الظاهرة التي لطالما شغلت الكثير من الأسئلة في عقول البشر  وتسببت بعديد من التكهنات، كما حاول تقرير تم نشره من موقع لايف ساينس” للإجابة عن كل هذه الأسئلة المتكررة وتفسير هذه الظاهرة بوضوح كما ذكر التقرير “أن هذا الأمر يكون عبارة عن خليط من أكل” عظامنا لنفسها، ووجود لين في غضاريفنا وكذلك وجود تقلص عضلاتنا.

السبب وراء انكماش أجسامنا في الشيخوخة

كما قالت ماريان هانان، وهي عالمة الأوبئة في كلية الطب لدى جامعة هارفارد والتي تبحث عن الشيخوخة وتقول “نحن جميعاً نكبر في العكر بصورة مختلفة بشكل بيولوجي.

كما يؤكد تقرير “لايف ساينس” أن الناس يكونوا أقصر دائماً عند تقدمهم في السن، حيث أنه أظهرت دراسة تم اجرائها من قبل المعهد الوطني للشيخوخة والتي تابعت حوالي 2084 رجلاً وامرأة لمدة لا تقل عز 35 عاماً، حيث أنهم بدأوا في عملية فقدان الطول في حوالي سن الثلاثين وأن هذا الانكماش تزايد مع مرور الوقت.

كما صرحت الدراسة التي احتوت على أشخاصاً تتراوح أعمارهم ما بين سن ال 17 و94 سنة، أن الرجال قد فقدوا في المتوسط حوالي 1.2 بوصة أي ما يعادل (3 سنتيمترات)، بجانب أن السيدات فقدت حوالي 2 بوصة (5 سم)، بين سن 30 و70 سنه ومع حلول سن ال 8ج، فقد الرجال ما يقارب من 2 بوصة (5 سم)، وأيضا فقدت النساء حزالي 3 بوصات (8 سم). ويعود هذا إلى درجة كبيرة إلى أن عظامنا تبدأ في عملية الانهيار والتلف مع التقدم في العمر.