الإفتاء توضح.. لماذا نأكل كبد الحوت في الجنة؟

جاء في الحديث النبوي الشريف فإن أول طعام يأكله أهل الجنة هو كبد الحوت، كما جاء في الحديث النبوي الشريف، وهذا الاختيار الإلهي، بما يحمله من دلالات عميقة، يدعونا إلى التأمل في معنى نعيم الآخرة المرتبط بهذا الطعام الخاص، فيما قد شهدت الفترة الأخيرة العديد من اسئلة حول هذا الأمر بشكل عام، فمن خلال السطور القادمة من هذا المقال سوف نوضح لكم لماذا نأكل كبد الحوت في الجنة؟

لماذا نأكل كبد الحوت في الجنة؟

وفي السنة النبوية حديث للمعلم الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أن عبد الله بن سلام لما سمع بقدوم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة زاره ليسأله عن أمر، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عبد الله بن سلام، فاتاه يسأله عن أشياء فقال: إنِّي سائِلُكَ عَن ثَلاثٍ لا يَعْلَمُهنَّ إلَّا نَبيٌّ، ما أوَّلُ أشراطِ السَّاعةِ؟ وما أوَّلُ طَعامٍ يَأكُلُه أهلُ الجَنَّةِ؟ وما بالُ الولَدِ يَنزِعُ إلى أبيه أو إلى أُمِّه؟ قال: أخبَرني به جِبريلُ آنِفًا، وأمَّا أولُ طَعامٍ يَأكُلُه أهلُ الجَنَّةِ فزيادةُ كَبِدِ الحُوتِ، ولفت حديه بإن أول طعام يأكله أهل الجنة هو كبد الحوت،مرجعاً إلى لذته في الطعم فهو متاع لأهل الجنة، كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم إنه أول طعام في الجنة فهو طعام غني، إما بالنسبة إلى دار الإفتاء مشيراً إلى أن الزيادة هي القطعة المنفردة المعلقة في الكبد.

فوائد تناول كبد الحوت

وحول فوائد تناول كبد سمك القد والزيت الناتج عنه، تقول الدكتورة جين ليونارد، الحاصلة على درجة الدكتوراه، إنه وفقاً لدراسة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، هناك ثلاث فوائد:

  • يحتوي كبد سمك القد على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين (د) وفيتامين (أ)، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والأوميغا 3 المفيدة للجسم.
  •  يحافظ على صحة القلب والدماغ.
  •  يقلل كبد سمك القد من نسبة الدهون في الدم.