انتبه.. خطأ شائع يفعله الكثير عند شرب الشاي بالحليب يسبب مخاطر صحية!

يعد شرب الشاي بالحليب عادة يومية شائعة يقوم بها الكثير من الناس بسبب المذاق اللذيذ لهذا الخليط، لكن محبيه قد لا يدركون آثاره الخطيرة على صحة الكلى والقلب إذا تم تناوله على معدة فارغة قبل الإفطار.

أضرار الشاي بالحليب

وفي هذا الإطار، صرح أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور أسامة صلاح، إنّ الشاي الأسود يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض، تحديدًا المزمنة، بينما يكون الحليب مصدر للبروتين والكالسيوم المفيد لصحة العظام والأسنان، إلا أن خلطهما قد يؤثر على امتصاص بعض العناصر الغذائية، ويوذي إلى بعض الآثار الجانبية المحتملة، بما في ذلك الكلى والقلب.

وأضاف “صلاح”، أن البروتين الزائد في الحليب قد يشكل عبئا على صحة الكلى، في حالة تناوله بكميات كبيرة في الصباح، حيث أن هناك العديد من الأشخاص لا يشبعون من كوب واحد من الشاي بالحليب، مما يزيد من الآثار الصحية السلبية، خاصة في الحالات التي تعاني من مرض الكلى المزمنة، علاوة على أن الشاي يحتوي على الأوكسالات التي قد تقوم بالاتحاد مع الكالسيوم في الحليب وتكون بلورات الأوكسالات، وبالتالي قد يرفع من خطر الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص.

مخاطر زيادة البروتين

وفي هذا السياق، كشف أخصائي التغذية العلاجية، أن زيادة البروتين قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أن هناك عدد من الأشخاص الذين يحبون خلط الشاي بالحليب كامل الدسم، الغني بالدهون المشبعة التي يمكنها أن تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال إن الاعتدال في المشروبات يقلل بشكل عام من المخاطر الصحية، لذلك من الأفضل شرب كوب أو كوبين من الشاي بالحليب كحد أقصى على مدار اليوم، مع التأكد من أن الحليب خالي الدسم، وكذلك تجنب الإفراط في تناول السكر للوقاية من الأمراض.