“اكتشاف هيحل مشاكل مصر كلها”.. رسميا العثور على مدينة كاملة موجودة أسفل تمثال أبو الهول في محافظة الجيزة .. مصر هتبقى في حتة تانية لوحدها !!!!

اصطحب زاهي حواس عالم الآثار المصرية وزير الثقافة الإيطالي والوفد المرافق له في زيارة إلى الأهرامات وتمثال أبو الهول بالجيزة، وصرح زاهي حواس اكتشاف بردية وادي الجرف التي تعد أعظم اكتشاف بالقرن 21 والتي توضح الكثير من الأسرار حول كيفية بناء الهرم الأكبر، وأضاف تفاصيل حول مشروع استكشاف الأهرامات حيث أعلن عن اكتشاف ممر جمالوني الموجود بالوجه الشمالي لهرم خوفو والذي يصل طوله إلى نحو 9 أمتار وعرضه 2 متر.

اكتشاف مدينة أسفل تمثال أبو الهول 

وصرح زاهي حواس أنه تم الكشف أيضا عن مقابر العمال الذين ساهموا في بناء الهرم الأكبر، وأضاف أن تمثال أبو الهول يعود للملك خفرع صاحب الهرم الأوسط هيئته رأس إنسان على جسم أسد، وتوجد مدينة مفقودة أسفل تمثال أبو الهول تعرف باسم مدينة الأفق الذهبي ويعود تاريخها إلى نحو 3400 عام قبل الميلاد خلال حكم الملك أمنحتب الثالث أعظم الفراعنة بتاريخ مصر، وهذا الاكتشاف يعتبر خطوة كبيرة حول محاولة فهم الحضارة الفرعونية المعقدة، كما تعتبر فرصة أيضا لمعرفة جزء من مصر القديمة وتفاصيل فترة حكم أمنحتب الثالث بما فيها من الجوانب الثقافية والسياسية والاقتصادية.

أهمية اكتشاف مدينة الأفق الذهبي 

من خلال الدراسات المبدئية والبرديات التي تكشف عن جوانب الحياة اليومية لسكان المدينة وكذلك المرافق العامة والمساكن والأسواق وورش العمل يتيح لنا فهم الأنشطة الاجتماعية التي كانت جزء لا يتجزأ من حياة المصريين القدماء، وتساعد في رسم معالم واضحة عن تلك الفترة وكيف كان الناس يمارسون حياتهم، كما يقدم للباحثين معلومات هامة عن تصميم المدن وكيفية تخطيطها والكشف عن التقنيات المتبعة في العمارة التي ساهمت في بناء هذه الحضارة .