بشرى سارة طال انتظارها.. موعد إتاحة استخراج 4 وثائق رسمية جديدة للمصريين في الخارج

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لاستعراض أوجه التعاون المشتركة مع الوزارات المختلفة في مجال التحول الرقمي.

في بداية الاجتماع، شدد رئيس الوزراء على الدور المحوري لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في قيادة التحول الرقمي الشامل الذي تشهده البلاد، مؤكدا التعاون الوثيق مع الوزارات المعنية لتحقيق هذا الهدف.

تعاون بين وزارتي الاتصالات والمالية

عرض وزير الاتصالات على الدكتور مدبولي، ما تم من تعاون بين وزارتي الاتصالات والمالية، في عدد من المحاور الرئيسية، أبرزها تبادل البيانات الضريبية بشكل آلي، ودراسة إمكانية وضع آلية واضحة لرد الأعباء التصديرية على شركات الاتصالات، ودعم التحول الرقمي.

وأوضح أن ذلك من خلال تفعيل إنشاء الشركات إلكترونيا، وتوسيع نطاق الخدمات الحكومية الإلكترونية، المقدمة من وزارة المالية عبر البوابة الحكومية الموحدة، فضلا عن تسليم الهيئة العامة للخدمات الحكومية مسؤولية التشغيل الفني لبوابة التعاقدات العامة.

إتاحة استخراج 4 وثائق رسمية جديدة

كما استعرض وزير الاتصالات، أوجه التعاون مع وزارتي الداخلية والخارجية، بشأن تقديم خدمات المصريين في الخارج، لافتا إلى التوافق مع الوزارتين على إتاحة الخدمات لأبناء مصر بالخارج، وذلك من خلال منصة مصر الرقمية.

وأعلن البدء بمشروع استرشادي لاستخراج 4 وثائق رسمية، وهي شهادة الميلاد، وشهادة الوفاة، وشهادة الزواج، وشهادة الطلاق، وهو المشروع المخطط إطلاقة خلال 6 أشهر.

ولفت “طلعت” إلى التعاون مع وزارة الزراعة، من خلال الانتهاء من إدخال أصول الدولة التي تقع تحت ولايتها، وإطلاق 22 خدمة من خدماتها، على منصة مصر الرقمة بنهاية عام 2024.

وأكد التوسع في منظومة التعرف على المحاصيل بالذكاء الاصطناعي، إذ تتعرف على 6 محاصيل في 5 محافظات، بالإضافة إلى استخدامه في خدمات الإرشاد، فضلا عن تطوير منصة المحتوى التوعوي لوزارة الزراعة.