هيقضي عليك فورا .. نوع شهير من المكسرات سيكون سبب وفاتك إذا لم تبتعد عنه .. اعرفه قبل فوات الأوان!!!

تُعد المكسرات إحدى الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية حيث  تحتوي المكسرات على الدهون الصحية والبروتينات والألياف والفيتامينات  والمعادن وهناك أنواع كثيرة من المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو والبندق والفستق وغيرها  ويمكن تناولها كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى الأطباق لتحسين قيمتها الغذائية ولكن يجب تناولها باعتدال والحذر من أنواع معينة منها لخطورتها علي الصحة حسب ما جاء في دراسات حديثة وسوف نوضح هذه الأنواع للحذر منها.

أضرار بعض أنواع المكسرات

هناك تحذير وارد عن موقع Eat this Not That يوضح تقرير خاص يشير إلى أن هناك بعض أنواع المكسرات التي ينبغي الحذر منها وعدم تناولها بصورة كبيرة لخطورتها على صحة الإنسان .

كما أوضحت الدكتورة فيكتوريا كلاس أن هناك أنواع ثلاثة من المكسرات التي تمثل ضررا على الصحة بل ربما قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى وفاة الإنسان وهي الصنوبر وجوز المكاديميا والفول السوداني.

أضرار الصنوبر و جوز المكاديميا

أشار التقرير أن الصنوبر و جوز المكاديميا صنفا ضمن المكسرات الضارة على الصحة وينصح بتقليل استهلاك الإنسان لهما حيث يعتبران في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي في ترتيب المكسرات الأكثر ضررا حال الإكثار منها .

وقالت خبيرة الصحة الدكتورة فيكتوريا كلاس أن حبوب الصنوبر على الرغم من ارتفاع قيمتها الغذائية إلا إنها في الواقع قد تؤدي إلى حدوث متلازمة الصنوبر وهي متلازمة تؤدى إلى الشعور بالطعم المر وطعما معدنية بالفم لعدة أشهر.

أما جوز المكاديميا فإن ضرره يكمن في الدهون والسعرات الحرارية العالية جداً الموجودة به ونصحت الخبيرة الغذائية بتقليل كميات المكسرات من الصنوبر و جوز المكاديميا.

الفول السوداني الأكثر ضررا من بين المكسرات

أكدت الخبيرة الغذائية أن الأكثر ضررًا بين المكسرات ويأتي في المرتبة الأولي هو الفول السوداني نظراً لتعرضه لـ ” الأفلاتوكسين” وهو إحدى أنواع الفطريات التى قد تؤدى إلى سرطان الكبد وهذا الفطر يُعد ناتجاً ثانويا وساما من الفطريات التي تنتمي إلى الرشاشيات.

   وتم الإشارة إلى أن الفول السوداني الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفطر هو النوع الموجود في أفريقيا وآسيا.

وتمت الإشارة إلى أنه قد يكون غير قاتل لكل الأشخاص عند الإكثار منه ولكن يجب أخذ هذه الأمور في عين الاعتبار عند الحديث عن المكسرات وتقييمها صحيا.