إغلاق البوابات الأربعة.. قرار عاجل من أثيوبيا بشأن «سد النهضة».. فماذا يعني ذلك؟

قررت الحكومة الأثيوبية إغلاق بوابات المفيض العلوي وذلك بعد نحو 4 أيام فقط من فتحها، وهذا في أعقاب تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الأثيوبي وقال فيها، بأن انطلاق المياه من بوابات المفيض كان بسرعة 2800 متر مكعب في الثانية، أي ما يعادل نحو 240 مليون متر مكعب في اليوم الواحد، وهذا خلال يوم السبت الماضي الموافق 24 أغسطس.

قرار جديد من أثيوبيا بشأن سد النهضة

كشفت تقارير إعلامية عن كون أثيوبيا قد قررت غلق البوابات الأربعة بعد مرور أيام على فتحها، وذلك عقب تمرير نحو مليار متر مكعب من المياه وحجز نحو مليار آخر.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الجيولوجي الدكتور عباس شراقي، إن اجمالى التخزين الذي حدث في سد النهضة حتى يوم 29 أغسطس قد وصل لنحو  56 مليار م٣ عند منسوب 636 م.

وأكمل “شراقي” تصريحاته قائلًا: “حال استمرار غلق البوابات فإن أقصى تخزين هو 64 مليار م٣ عن منسوب 640 م، وينتهى يوم 8 سبتمبر القادم، وحينئذ لابد من فتح 4 بوابات على الاقل لتصريف 400 مليون م٣ يوميا هى متوسط الايراد اليومى لشهر سبتمبر، او مرور المياه من أعلى الممر الاوسط.

وطرح الخبير الجيولوجي سؤال وقال: “هل كان الهدف من فتح البوابات تجربتها فقط؟  واذا كان كذلك لماذا 4 ايام؟ كان يكفى يوم او اثنين، ومامعنى البشرى التى نقلها رئيس الوزراء لمصر والسودان بتدفق المياه وهو سوف يغلقها بعد أيام؟ أم أنه جاء كرد فعل لوصول القوات العسكرية المصرية إلى الصومال الثلاثاء الماضى 27 أغسطس لمساعدة الصومال فى الحفاظ على وحدة أراضيه؟ وقد أصدرت الخارجية الاثيوبية بيانا بخصوص وصول القوات العسكرية”.

وختم عباس شراقي تصريحاته ليؤكد بأنه في جميع الأحوال المياه كانت في طريقها إلى مصر من خلال بوابات التصرف، مؤكدًا بأن هذا الأمر كان سيحدث إجباري بعد أيام إما من خلال التوربينات أو بوابات المفيض مرة أخرى قبل موسم الأمطار القادم.