اكتشاف سمع في كل دول العالم .. اكتشاف أكبر كنز علي الكوكب به مئات الملايين من أطنان الذهب في هذه الدولة .. يا ترا هي مين؟

قامت الهيئة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية بإجراء دراسات شاملة على مستوى عالمي وقد أظهرت النتائج أن اليمن تحتوي على كميات ضخمة من الذهب، تشير الدراسات إلى أن محافظة حجة وحدها تضم مئات الملايين من الأطنان من الذهب مما يجعلها واحدة من أغنى المناطق في العالم بالمعدن النفيس حيث يقدر احتياطي الذهب فيها بنحو 316 مليون طن.

جهود استخراج الذهب في حجة

شهدت اليمن اهتمامًا كبيرًا باستخراج الذهب وقد بدأت عدة شركات رائدة في صناعة وتسويق الذهب قبل ثورة “21 سبتمبر” في توقيع عقود مع الحكومة اليمنية، بدأت هذه الشركات عمليات استخراج الذهب من منطقة “المحرق” في محافظة حجة، لكن السلطات اكتشفت أن العائدات المالية التي تحصل عليها الدولة من هذه الشركات لم تكن مجزية وكانت الفوائد الحكومية شبه معدومة.

أبرز مناطق الذهب في اليمن

تعد وادي حضرموت من أبرز المناطق الشهيرة بتواجد الذهب حيث يقدر احتياطي الذهب فيها بنحو 6.7 مليون طن بتركيز يبلغ 1.34 جرام ذهب لكل طن من الصخور، كذلك تحتوي مدينة الحارقة على احتياطي ذهب يتراوح بين 20 و60 مليون طن بمعدل 1.65 جرام ذهب لكل طن.

تشير الدراسات إلى وجود مواقع أخرى غنية بالذهب في مناطق مثل وادي شرس ووادي مروان والقبض وحجة والمحفر وحرض والريان والنجمة ونجدد وشطبه وبحره وغيرها من المناطق حيث تتراوح نسبة الذهب في صخورها بين 1 و18 جرامًا لكل طن.

كما أكدت الأبحاث الحديثة وجود تمعدنات للذهب في الصخور البركانية في مناطق مثل متاحة وشهارة وعابثين، وقد تأثرت هذه الصخور بالأبخرة الحارة والمياه كما هو الحال في مناطق ورقة والوازعية وعتمة.