“كانت تايهة منك فين”.. رائحة ذكية للنعناع المجفف في المنزل لطرد الحشرات .. الحل سحري لكل ربات المنازل!!

يعتبر النعناع واحدا من أشهر النباتات العشبية حول العالم، ويحظى بشعبية خاصة في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، يتمتع النعناع بخصائص عديدة تجعله خيارا مفضلا للعديد من الأغراض، فهو يستخدم في العديد من الوصفات، بالإضافة إلى إمكانية تناوله كمشروب ساخن.

طرق استخدام النعناع

النعناع المجفف تعد عملية تجفيف النعناع من أكثر الطرق شيوعا لتخزينه، يمكن تجفيف الأوراق إما تحت أشعة الشمس أو عن طريق تسخينها في الفرن، يستخدم النعناع المجفف في تحضير الكثير من الأطباق، خاصة في جنوب آسيا، حيث يضيف نكهة حلوة وباردة للصلصات والسلطات والحساء.

الشاي العشبي

من أشهر طرق استخدام النعناع المجفف هو إعداد الشاي العشبي، يمكن تحضير مشروب منعش عن طريق إضافة ملعقتين من النعناع المجفف إلى كوبين من الماء المغلي.

استخدامات منزلية

  • اولا: تعطير المنزل

يمكن استخدام أوراق النعناع المجففة لتعطير المنزل ، يكفي وضع الأوراق في إناء مع الماء وتركه ليعطر المكان، أو ملء كيس بأوراق النعناع المجففة لتعطير الأدراج وخزائن الملابس.

  • ثانيا: طرد الحشرات

في الماضي، استخدم النعناع كمادة طبيعية لطرد الحشرات، حيث كان ينثر حول المنزل لإبعاد الآفات، يعتقد أن له تأثيرا فعالا ضد النمل والبراغيث والذباب.

الفوائد الصحية للنعناع

علاج الحساسية ونزلات البرد تظهر الدراسات أن النعناع يحتوي على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للالتهابات مثل حمض الروزمارينيك، مما يجعله علاجا فعالا للحساسية الموسمية، كما أن المنثول الموجود في النعناع يساعد في تخفيف احتقان الأنف وطرد البلغم، مما يجعله مفيدا في حالات نزلات البرد.

علاج عسر الهضم والقولون العصبي

يستخدم النعناع منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل المعدة وعسر الهضم، يعتبر علاجا طبيعيا فعالا لتخفيف الانتفاخ وألم البطن، كما يستخدم النعناع المجفف في علاج القولون العصبي وقرحة المعدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

احتياطات استخدام النعناع

يجب على بعض الأشخاص توخي الحذر عند تناول النعناع، مثل المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي، حيث يمكن أن تتفاقم الأعراض، كما ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة أو الذين يتناولون أدوية معينة استشارة الطبيب قبل استخدام منتجات النعناع.

الخلاصة

يمثل النعناع إضافة قيمة للعديد من الاستخدامات المنزلية والصحية، ومع ذلك، يجب الانتباه إلى بعض الاحتياطات لضمان استخدامه بأمان.