إلحقي خزني قبل فوات الآوان.. آخر موعد لتخزين المانجو والصنف الأفضل

في الوقت الحاضر، يتزايد الطلب في الأسواق على المانجو نظراً لتوفرها بكميات كبيرة وأنواع متنوعة لذيذة، حيث تقوم الكثير من ربات البيوت بشرائها مع الرغبة في تخزينها لفترة طويلة واستخدامها عند الضرورة خارج الموسم لأغراض كثيرة مثل شربها كعصير أو تناولها مقطعة أو تزيين أطباق الحلوى المختلفة.

آخر موعد لتخزين المانجو

وفي هذا الإطار، كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، لـ«الوطن»، أن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لشراء وتخزين المانجو، حيث أصبحت جميع أصنافها مثل العويس والزبدية متوفرة بأسعار مناسبة، واتسامها بالنضوج «طازجة»، ويكون أفضل نوع للتخزين هو الزبدية ويليها الصديقة.

وذكر أبو صدام أن أصناف المانجو ستبدأ بالاختفاء تدريجيا من الأسواق مع بداية فصل الخريف ولن تتوفر الأصناف الجيدة بالشكل المتوفر حاليا، لذا ننصح ربات المنازل بشرائها في هذا الوقت قبل فوات الأوان، قائلًا: «اللي محتاجة تخزن مانجا تلحق تشتريها دلوقتي قبل ما تختفي من السوق».

أطول مدة لتخزين المانجو

يمكن تخزين المانجو لفترة طويلة في المنزل واستخدامها في أي وقت من السنة، لكن أطول مدة صلاحية تختلف حسب طريقة التخزين، وفي حالة إذا تم تخزين المانجو مجمدة في الفريزر، فيمكن أن تصل مدة صلاحيتها إلى عام كامل، أما إذا تم تخزينها كعصير، فيمكن تخزينها لمدة من 3 إلى 6 أشهر، وإذا كانت مخزنة على شكل قطع فيمكن تخزينها لمدة تتراوح بين 6 و8 أشهر، بحسب نقيب عام الفلاحين.

طريقة تخزين المانجو

  • قومي باختيار حبات المانجو الصلبة وليست الناضجة.
  • اغسلي المانجو جيداً بالمياة دون إتلافها.
  • ومن ثم، قطعي المانجو في حلة وإضافة لكل كيلو منها كوب من السكر.
  • ضعيها على نار هادئة حتى تتسبك جيداً
  • ضعي المانجو بعد أن تتسبك مثل الطماطم في مكعبات الثلج ثم ضعيها في الثلاجة حتى تتجمد.
  • في وقت الحاجة اخرجي قالب المانجو وضعية في كوب ماء ثم قلبية جيداً وسيكون جاهز للتقديم.