استيقظ نشيطا وخاليا من الآلام … اكتشف 5 أسباب خفية وراء آلام الظهر الصباحية وطرق طبيعية وفعالة للتخلص منها

اكتشف 5 أسباب خفية وراء آلام الظهر الصباحية وطرق طبيعية وفعالة للتخلص منها، يعاني بعض الأفراد من آلام في منطقة منتصف الظهر عند الاستيقاظ من النوم، وقد يكون السبب في ذلك يتعلق بوضعية النوم، لكن قد يشير أيضا إلى وجود مشكلة صحية تتطلب التشخيص والعلاج.

أسباب آلام منتصف الظهر عند الصباح

أوضاع النوم غير الصحيحة

يمكن أن تكون أوضاع النوم غير المناسبة هي المسؤولة عن آلام منتصف الظهر في الصباح، حيث تتسبب في ضغط على العمود الفقري، مما يؤدي إلى تفاقم الشعور بالألم والشد في منطقة الظهر السفلى أو الوسطى بناء على الوضعية المتبعة إذا استمرت هذه المشكلة، فقد تؤثر سلبا على بنية العمود الفقري، مما يعرض الشخص لألم مزمن.

المرتبة غير المناسبة

إذا لم يكن وضع النوم السيئ هو السبب الرئيسي للألم، فقد تعزى المشكلة إلى المرتبة ذاتها فإن استبدال المرتب القديمة بأخرى جديدة يمكن أن يحسن من جودة النوم بشكل ملحوظ.

وفقا لدراسة أجريت في 2009، فإن تغيير مراتب يزيد عمرها عن 9 سنوات يمكن أن يعزز جودة النوم ويخفف آلام الظهر، بالإضافة إلى التخفيف من أعراض التوتر.

الحمل

تعتبر آلام الظهر خلال فترة الحمل حالة شائعة، حيث قد تعاني بعض النساء من آلام في منتصف الظهر بعد الاستيقاظ، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، نتيجة لصعوبة إيجاد وضع نوم مريح وضغط الجنين داخل الرحم.

داء القرص التنكسي

يظهر داء القرص التنكسي غالبا دون وجود حدث واضح، وهو نتيجة طبيعية لعمليات الشيخوخة والتآكل التي تحدث مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى تدهور الأقراص الفقرية الموجودة بين الفقرات.

هذا يمكن أن يسبب شعورا بالألم الكبير وعدم الراحة، وخاصة في الصباح، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان، لا يسبب هذا التدهور أي ازعاج، فإن الضغط داخل القرص يكون أعلى في وقت الصباح.

الألم العضلي الليفي

الألم العضلي الليفي هو حالة تتسبب في آلام شديدة في الجهاز العضلي الهيكلي. يعتقد أن هذه الحالة تعزز من الشعور بالألم من خلال التأثير على كيفية معالجة الدماغ لإشارات الألم.

على الرغم من أن أي شخص معرض للإصابة، إلا أن هذه الحالة أكثر شيوعا بين النساء.

تشمل الأعراض المرتبطة بها التعب، النوم المتقطع، تقلب المزاج، صداع التوتر، متلازمة القولون العصبي، القلق، والاكتئاب.

كيفية علاج آلام منتصف الظهر عند الصباح؟

عادة ما يتوقف علاج آلام منتصف الظهر عند الصباح على تحديد السبب الأساسي، لكن هناك بعض النصائح التي قد تسهم في تخفيف هذه الآلام، ومن أبرزها:

  1. اتباع وضعية نوم صحية ومريحة للعمود الفقري.
  2. تغيير مراتب السرير بصورة دورية، والبحث عن أنواع مريحة قدر الإمكان.
  3. ممارسة تمارين التمدد صباحا قبل النهوض من السرير.
  4. خسارة الوزن الزائد، حيث أن السمنة من العوامل الأساسية المسببة لآلام الظهر بشكل عام.
  5. استشارة طبيب مختص للتأكد من عدم وجود مشكلة طبية تتطلب تشخيصا وعلاجا دقيقا.
  6. تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية.
  7. استخدام كمادات دافئة لتخفيف الألم.
  8. الاستحمام بماء دافئ مع التركيز على المنطقة المؤلمة.