“مش هياكلوا باذنجان تاني” .. خبراء تغذية يحذرون هؤلاء من تناول الباذنجان يتحول إلي سم قاتل في المعدة .. اعرفهم فورا وخلي بالك على صحتك !!!

الباذنجان يعد من الخضروات المعروفة والمحبوبة في المطابخ العربية والعالمية، ويتميز بقيمته الغذائية العالية وفوائده الصحية المتعددة، ورغم ذلك يجب على بعض الأفراد تجنب تناوله بناءً على حالتهم الصحية أو الأعراض التي قد تظهر عليهم ويمكن أن يؤدي تناول الباذنجان لدى بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي إلى زيادة التورم أو التهيج في الأمعاء مما قد يفاقم أعراض المرض، لذلك لابد من توخي الحذر عند تناول الباذنجان وعدم الإسراف في تناوله.

الحالات التي يحذرها الطبيب من تناول أصناف الباذنجان

هناك بعض من الحالات التي يحذرها الطبيب من تناول الباذنجان، ومنها:

  • بعض الأفراد الذين لديهم حساسية قد يعانون من ردود فعل غير جيدة عند تناول الباذنجان مثل الحكة والطفح الجلدي وتورم الشفاه والفم.
  • المرضى الذين يعانون من مرض البواذنجان في الكلى لديهم مستويات مرتفعة من الأوكسالات مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات في الكلى أو تفاقم الحالة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
  • يمكن أن يؤدي تناول الباذنجان إلى سوء حالة فقر الدم لدى مرضى العنقودية نتيجة وجود مركبات تعوق امتصاص الحديد في الجسم.
  • من الأفضل عدم تقديم الباذنجان للأطفال الرضع نظراً لصعوبة هضمه ولأنه قد يؤدي إلى حساسية أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

نصائح مهمة عند تناول الباذنجان

للتقليل من الآثار السلبية المحتملة للباذنجان وتعزيز فوائده الصحية، يمكن اتباع بعض التوجيهات والنصائح عند استهلاكه، ومن هذه النصائح:

  • ينصح بتقليل نسبة السولانين في الباذنجان من خلال تقطيعه إلى شرائح ونقعه في ماء مملح لمدة نصف ساعة قبل الطهي.
  • من المستحسن استخدام طرق طهي صحية مثل الشواء أو السلق عند تحضير الباذنجان بدلاً من القلي، لأن القلي يزيد من كمية الدهون والسعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الهضم وزيادة الوزن.
  • إذا كنت تواجه مشاكل في الهضم أو لديك حساسية خفيفة تجاه الباذنجان، يمكنك تقليل الكمية التي تتناولها في كل وجبة لتفادي أي أعراض سلبية.