«صرصار في اللقمة».. رئيس لجنة سلامة الغذاء توجه تحذيراً من باتيه شهير

وجهت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء،  تحذيرا في منشور لها على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك من منتج منتشر في الأسواق من الباتيه والمخبوزات، وذلك بعد تحرير محضر بوجود “صرصار في الباتيه”.

وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء في منشورها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الشكوي، وذلك بعد تداول صورة لصرصار في قطعة الباتيه من إحدى الشركات الشهيرة، وكانت الوجبة لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات.

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء، أن “صاحبة الشكوى تواصلت مع لجنة سلامة الغذاء برقم المحضر الذي تم تحريره، وهو 16683 ح ح / 2024 قسم شرطة سيدي جابر بالإسكندرية، وتم تحريز الباتيه بمعرفة النيابة العامة، وسيتم تحليله من قبل النيابة العامة، بمشيئة الله، ونقدم التحية والشكر للنيابة العامة المصرية على اهتمامها بصحة المواطن”.

تحذير من دواجن نافقة هذه علامات النفوق

وكانت رئيس لجنة سلامة الغذاء، الدكتور شيرين على زكي،  قد حذرت في منشور سابق لها، من وجود بعض الفراخ النافقة في الأسواق خلال الفترة الأخيرة على خلفية انقطاع الكهرباء حينها على مزارع الدواجن والتي اشتكى منها المربين واتحاد منتجي الدواجن.

وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، أن هناك بعض العلامات تظهر على الفراخ النافقة، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يظهر زرقان في منطقة الصدر لدى الدجاجة أو أحد جانبيها نتيجة تجمع الدماء.
  • يظهر احتقان شديد في اللحم وهو مؤشر رئيسي للنفوق.
  • بعض المربين يلجأون لذبح الدواجن قبل نفوقها أو إصابتها بمرض أدى إلى حمى، فاحتقنت العضلات بالدماء وفي كل الحالات لا تصلح للاستهلاك الآدمي.
  • تظهر رائحة عفونة واضحة مع ملمس لزج واهتراء في نسيج الفراخ.
  • تكون أحشاء الدواجن مملوءة بالدماء وكذلك الكبد.