هل البلح الأحمر يرفع السكر؟ حقيقة أم خرافة؟ استكشف الآثار الصحية لتناول البلح الأحمر بانتظام

هل البلح الأحمر يرفع السكر؟ حقيقة أم خرافة؟ استكشف الآثار الصحية لتناول البلح الأحمر بانتظام، البلح الأحمر يعتبر من أكثر أنواع البلح شهرة في فصل الصيف، حيث يقبل كثير من الناس على تناوله بفضل نكهته الفريدة التي تميزه عن الأنواع الأخرى.

أثر البلح الأحمر على مستوى السكر في الدم

في هذا السياق أشار الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إلى أن البلح الأحمر يعد من الأطعمة التي قد ترفع مستويات السكر في دم مرضى السكري، نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات، لذا ينصح بعدم تناوله من قبل مرضى السكري، لكن يمكن تناول ثمرة واحدة كحد أقصى بعد وجبة الإفطار، شريطة أن تحتوي الوجبة على كميات وفيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

وتابع استشاري التغذية العلاجية، مشيرا إلى أن هناك فواكه أخرى يُفضل تجنبها من قبل مرضى السكري، مثل التين البرشومي، العنب، والمانجو.

أثر البلح على مستوى السكر في الدم لدى الأصحاء

كما أوضح ناجي أن تناول البلح مفيد للأشخاص الأصحاء ولا يسبب أي ضرر، طالما أنه يتم الاعتدال في استهلاكه، نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية قد تسهم في زيادة الوزن لذلك يعتبر الاعتدال في تناول البلح من الأمور المهمة للوقاية من الإصابة بالسكري أو زيادة الوزن.

فوائد البلح الأحمر

أكد استشاري التغذية العلاجية على أهمية وفوائد البلح، بشرط استهلاكه بشكل معتدل للأصحاء، مشيرا إلى أن الكمية المثالية تتراوح بين 3 إلى 5 ثمرات يوميا ومن فوائد البلح:

  1. تحسين وظائف الجهاز الهضمي بفضل غناه بالألياف الغذائية.
  2. تعزيز صحة الأعصاب لمحتواه من فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12.
  3. معالجة فقر الدم والأنيميا.
  4. توفير الطاقة للجسم، مما يجعله مفيدًا للرياضيين.
  5. دعم استشفاء العضلات بعد التعب.
  6. تعزيز النوم العميق.
  7. تعزيز صحة العظام والمفاصل.
  8. يُعتبر مضادًا للالتهابات.