“حدث تاريخي هيقلب موازين العالم” .. دولة عربية فقيرة تعلن اكتشاف أكبر بئر نفطي على الأرض .. راحت على دول الخليج خلاص !!!

يشكل النفط عصب الاقتصاد في الآونة الأخيرة حيث يحتل مرتبة هامة في الموارد الحيوية التي تستخدمها الدول حاليا، حيث نشرت صحيفة أوك دياريو الإسبانية تقريرا مؤخرا حول أكبر دول العالم المنتجة للبترول وكذلك احتياطي النفط في تلك البلدان وتأثيره على الاقتصاد، ولقد أعلنت الحكومة المصرية عن اكتشاف بئر نفطي جديد في منطقة الصحراء الغربية بحسب بيان وزارة البترول والثروة المعدنية وهذا يدخل ضمن جهود الدولة لزيادة الإنتاج المحلي من النفط لتلبية الطلب المتزايد.

أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم 

 

نشرت الصحيفة الإسبانية تقريرا مفصلا حول احتياطي البترول في العالم وكذلك أكثر الدول المنتجة له وتتمثل فيما يلي:

  • الولايات المتحدة الأميركية: تأتي على رأس قائمة البلدان المنتجة للنفط حيث تمتلك التقنيات الحديثة التي تساعدها في التنقيب وزيادة إنتاجها بصورة كبيرة، حيث تعتمد على وسائل جديدة منها التكسير الهيدروليكي الذي ساهم في رفع معدلات الإنتاج.
  • السعودية: تحتل المملكة المرتبة الثانية عالميا في إنتاج النفط الخام، حيث تؤثر بصورة مباشرة على السوق العالمية وكذلك أسعار النفط بالعالم نظرا لأنها تمتلك إحتياطي ضخم وتقنيات متطورة تساعدها في استغلال مثل هذه الموارد الطبيعية.
  • روسيا: تأتي بالمركز الثالث ضمن قائمة أكثر الدول المنتجة للنفط ولها دور محوري في التأثير على أسعار البترول بالسوق العالمي.

أكبر الدول احتياطي للنفط في العالم 

تمتلك فنزويلا أكبر احتياطي للنفط في العالم على الرغم من أنها لا تصدر جزء كبير منه، وتبعا لمنظمة أوبك أن فنزويلا تحتوي على 303 برميل احتياطي للنفط يمكن استخراجها كواحدة من أكبر احتياطيات البترول في العالم، وتنتج فنزويلا يوميا نحو 700 ألف برميل وهذا رقم ضئيل جدا مقارنة بالدول الكبرى، ويرجع ذلك إلى الفيوض الأمريكية على الدولة عام 2019 والذي أثر بنسبة كبيرة على استعمال النفط كأحد مصادر الإيرادات وساهمت أيضا في خفض إنتاج الدولة من النفط.