“استشاري كبير قالي عليها”.. فاكهه مهملة رخيصة تزرع بكثرة في الأردن ورخيصة الثمن توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف

تعرف الأردن بكونها من الدول التي تزرع الجوافة بكميات كبيرة، حيث تمتد المزارع على مساحة تبلغ حوالي 2296 دونماً، تتوزع مزارع الجوافة في مناطق متعددة مثل بلدة سحم وبني كنانه في إربد، ومادبا، والبربيطة في الطفيلة، والأغوار، وبعض المناطق الجنوبية، وتعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمواد المغذية، ولها فوائد صحية عديدة بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين C والليكوبين ومضادات الأكسدة، ويوف نعرض لكم الفوائد الصحية للجوافة.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي الجوافة على ألياف غذائية ومؤشر جلايسيمي منخفض، مما يساعد على تجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، هذا التأثير يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وقد يقلل من خطر تطور مرض السكري.

دعم صحة العين

بفضل احتوائها على كميات كبيرة من فيتامين A، تساعد الجوافة في الحفاظ على صحة العين، والوقاية من تدهور البصر، وكذلك إبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

حماية الكبد والكلى

أظهرت دراسة أجراها المركز القومي للبحوث في مصر أن مستخلص ورق الجوافة يمكن أن يكون له دور فعال في حماية الكبد والكلى من المضاعفات الخطيرة للسكري والتخلص من الشقوق الحرة الضارة.

علاج الإمساك

تعد الجوافة من أفضل مصادر الألياف الغذائية، حيث توفر ثمرة جوافة واحدة حوالي 12% من كمية الألياف اليومية الموصى بها، وهذه الألياف تدعم صحة الجهاز الهضمي وتعزز من فعالية علاج الإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ

تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 6 (البيريدوكسين)، واللذان يساهمان في تحسين الدورة الدموية للدماغ وتعزيز الوظائف المعرفية وتهدئة الأعصاب.

تخفيف السعال

تحتوي الجوافة على مستويات عالية من فيتامين C والحديد، ما يساعد في الوقاية من نزلات البرد والفيروسات، عصير الجوافة مفيد في تخفيف السعال والبرد بفضل قدرته على التخلص من المخاط وتطهير الجهاز التنفسي.

مساعدة في فقدان الوزن

يمكن أن تساهم الجوافة في إدارة الوزن بفضل قدرتها على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما يعزز الشعور بالشبع لفترات أطول ويقلل من الرغبة في تناول الطعام.

تعزيز صحة القلب

تساعد الجوافة في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يساهم في تنظيم ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما تعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL)، مما يعزز صحة القلب بشكل عام.