يطبق على هذه الفئات.. قرار هام من الكهرباء بشأن العدادات الكودية وسعر الكيلو | تفاصيل

ووفقًا لمصدر بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، فإن القرار رقم 142 لسنة 2024 بشأن فصل أنظمة الشرائح من العدادات الكودية المركبة على العقارات والوحدات المخالفة، يتم تحصيل رسوم العدادات الكودية بسعر موحد ثابت (سعر التكلفة) 214.5 قرشًا كوديًا في الساعة من أول كيلو وات, تم احتساب تكلفة العداد والتوصيل وفقًا للتكلفة الفعلية وتم إصدار هذا السعر على أن يتم احتساب التكلفة من أول كيلو وات على مدار الشهر.

أدرج جهاز الكهرباء وحماية المستهلك، رداً على استفسارات بعض شركات توزيع الكهرباء حول المنشور رقم 3 الصادر بتاريخ 18 أغسطس 2024، إلغاء عامل التشتت في حساب قيمة التيار المضبوط في تقارير سرقات التيار التي تعدها شركات التوزيع أو شرطة الكهرباء.

وطبقاً للمادة 32 من اللائحة التجارية، يتم محاسبة المشتركين أو غير المشتركين بسعر آخر فئة محاسبية لغرض الاستهلاك الذي يستخدم فيه التيار وقت الحجز. بالإضافة إلى ذلك، يتم محاسبة العدادات الكودية التي تم تركيبها بموجب القرار رقم 142 لسنة 2024 بسعر التكلفة، 214.5 قرش ك.و.س، ويتم احتساب تكلفة العداد والتوصيل حسب التكلفة الفعلية.

على الجانب الأخر تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على الإعلان عن آلية جديدة لمراقبة استهلاك مستخدمي العدادات مسبقة الدفع بصفة عامة، والعدادات الكودية بصفة خاصة، لضمان انتظام الشحن والحفاظ على حقوق الدولة.

وأوضح المصدر، أن الشركة تدرس استحداث آلية إلكترونية لمراقبة العدادات مسبوقة الدفع بشكل مستمر لضمان عدم التلاعب بحقوق الدولة، وأن الحركة الشهرية لمستخدمى العدادات الكودية المركبة للصوص الكهرباء وأوضح أنه سيتم تخصيص حركة مرور العدادات الكودية لشركة ”ثريا“ مع حركة مرور المستخدمين.