الكهرباء ترسل كشفًا بـ 500 ألف مواطن لإسقاط بطاقتهم التموينية

صرح مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن انتهاء شركات الكهرباء من تسليم وزارة التموين كشوفات تحتوي على بيانات حوالي 500 ألف مواطن تم تحرير محاضر بحقهم بسبب سرقة التيار الكهربائي، سواء عبر رجال الضبطية القضائية أو مباحث الكهرباء، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بحصر جميع من قام بسرقة التيار الكهربائي لإيقاف دعم السلع التموينية عنهم ورفع أسمائهم من بطاقات التموين، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

تعرف على التفاصيل

بطاقات التموين في مصر
بطاقات التموين في مصر

وأوضح المصدر في تصريحاته لـ”صدى البلد” أن الكشوفات التي تم تسليمها لوزارة التموين لاستبعادهم من بطاقات التموين تشمل الاسم، الرقم القومي، وعنوان الوحدة السكنية.

وكشف المصدر أن هذه الكشوفات تندرج ضمن المرحلة الأولى، وأنه سيتم إعداد كشوف أخرى لمن يتم ضبطهم في المستقبل.

تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للحد من الفاقد الفني وسرقة التيار الكهربائي، خاصة بعد ارتفاع حجم سرقات الكهرباء إلى أكثر من 2 مليار جنيه سنويًا. ومن الأساليب المتبعة:

حملات التفتيش والضبطية القضائية

تشن وزارة الكهرباء حملات تفتيش مكثفة على المشتركين الذين يقومون بتوصيلات مخالفة من خلف العداد أو بطرق غير قانونية، ويتم محاسبتهم على أعلى شريحة استهلاك بقيمة 214 قرشا ونصف للكيلووات.

تركيب عدادات الحصر

يركب هذا النوع من العدادات أمام العقارات المخالفة والمناطق ذات نسب السرقات العالية، بهدف حصر كمية الطاقة المستهلكة في تلك المناطق.

تركيب العدادات الكودية دون شروط

قرر رئيس الوزراء السماح بتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة دون شروط، حيث يكون تركيب العداد موقعنا إلى حين تسوية وضع العقار قانونيا أو إزالة العقار بقرار إداري أو حكم قضائي.

تركيب عدادات ذكية

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن مناقصة لتركيب 270 ألف عداد ذكي للمشتركين الصناعيين والتجاريين، حيث تتيح هذه العدادات مراقبة الاستهلاك بدقة على مدار الساعة، مما يسهم في خفض نسب الفقد بالشبكة نتيجة السرقات.

التعاون مع شركات عالمية

يبحث وزير الكهرباء، الدكتور محمود عصمت، مع شركات عالمية مثل “هواوي” الصينية، تركيب العدادات الذكية وتطوير مراكز التحكم، بالإضافة إلى مراقبة الأكشاك والمحولات بهدف خفض نسب الفقد وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

 

تسعى هذه الإجراءات إلى الحد من ظاهرة سرقة التيار الكهربائي، وتضمن مراقبة دقيقة ومستدامة لاستهلاك الكهرباء، مما يساهم في الحفاظ على موارد الطاقة وتوزيعها بعدالة وكفاءة.