إجراء عاجل لمالكي السيارات.. وزير الداخلية يعلن قرار جديد بشأن اللوحات المعدنية (التفاصيل الكاملة)

أصدرت وزارة الداخلية قرارا مهما بتعديل شكل اللوحات المعدنية للمركبات، وتحديث البيانات المدونة عليها، بهدف تعزيز الأمن على الطرق، والحد من التلاعب في أنظمة المرور.

كما سيساهم هذا التحديث الذي نشر في الجريدة الرسمية، في تسهيل عملية الرصد والمتابعة للمركبات، ما يساهم في الكشف عن المخالفات المرورية، وتقديم الخدمات المرورية بشكل أكثر كفاءة.

تكلفة تحديث اللوحات المعدنية

حددت اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون المرور، تكاليف محددة لتحديث اللوحات المعدنية للمركبات، إذ أن مركبات النقل السريع داخل مصر، تبلغ تكلفة التطوير والتثبيت 225 جنيها.

بينما تصل إلى 600 جنيه للوحات المستخدمة في الحركة الدولية، ويتم تثبيت هذه اللوحات بشكل آمن ودائم، بواسطة المختصين في أقسام المرور، مع منع نقلها من مكانها الأصلي.

الهدف من القرار

يهدف القرار الجديد إلى تحقيق أعلى معايير الأمان والأمانة في أنظمة المرور، من خلال منع أي محاولات للتلاعب أو طمس اللوحات المعدنية للمركبات.

وتتميز اللوحات الجديدة بتصميم عصري، يجمع بين الحروف اللاتينية والأرقام العربية، مع استخدام مواد عاكسة عالية الجودة لضمان وضوحها في جميع الظروف.

مصير الملصق الإلكتروني

لتسهيل الإجراءات وضمان عدم فقدان أي من البيانات المتعلقة بالمركبة، سيجري الاحتفاظ بالملصق الإلكتروني المرتبط باللوحة المعدنية، كما هو دون أي تغيير.

وستظل جميع البيانات المسجلة عليه، بما في ذلك رقم الشاسيه ورقم الموتور وبيانات المالك، سارية المفعول، ويثبت المختصون اللوحات الجديدة بشكل آمن ودائم، ما يضمن حماية هذه البيانات وعدم تعرضها للتلف أو التغيير.

ومن الجدير بالذكر، أن مصر شهدت تطورا ملحوظا في تصميم وتصنيع اللوحات المعدنية للمركبات على مر السنوات، بدأت بتصاميم بسيطة ثم تطورت تدريجيا لتشمل رموزا وأرقاما أكثر تعقيدا.

ومع تطور التكنولوجيا، تم دمج اللوحات المعدنية مع أنظمة إلكترونية حديثة، ما ساهم في تحسين عملية تتبع المركبات وتنظيم حركة المرور.