احذرو بسرعة !!..3 عادات يجب أن تلتزم بها خلال الاستحمام لتحسين صحتك العامة

الاستحمام من اللحظات المريحة التي يفعلها الكثير من الناس وخاصة بعد المشقة من يوم طويل، لكن الطريقة التي تستحم بها قد تؤثر سلبا على صحتك دون أن تدرك وقد أكد الدكتور حسين عبده، الصيدلي المشرف في ميديسين دايركت أنه يوجد خطأ شائع عند الاستحمام يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على بشرتك.

خطأ كبير بتعملوه كل يوم وقت الاستحمام

الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة يمكن أن يكون ضار الماء الساخن رغم شعورك بالراحة تحت تدفقه، يمكن أن يؤدي إلى تليين الزيوت الطبيعية على بشرتك ويجعلها تفقد الترطيب الضروري هذا الجفاف يمكن أن يسبب حكة، تهيج، واحمرار وفي الحالات الأسوأ قد يؤدي إلى تشققات في الجلد التي قد تكون عرضة للعدوى.

نصائح لتحسين روتين الاستحمام

  • قصر مدة الاستحمام: حاول تقليص وقت الاستحمام إلى حوالي 10 دقائق واستخدم ماء دافئ بدلاً من الساخن قدر الإمكان الماء البارد قد يكون له فوائد صحية مثل تعزيز جهاز المناعة. دراسة نشرت في مجلة PLoS One أظهرت أن الاستحمام بالماء البارد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بنسبة تصل إلى 29%.
  • الاستحمام بالماء البارد: الماء البارد يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين نوعية النوم فقدان الدهون وتقليل الالتهابات وهو ما يمكن أن يفيد صحتك القلبية والوعائية.

أخطاء شائعة أخرى في الاستحمام

  • غسل الشعر يوميًا: رغم أهمية نظافة الشعر إلا أن غسل الشعر بالشامبو يوميًا قد يكون ضار الشامبو يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يجعله جاف وهش وللحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية ضروري للحفاظ على صحة الشعر.
  • قشرة الرأس: جلد الرأس الجاف والمتقشر قد يؤدي إلى قشرة الرأس. قشرة الرأس ليست ضارة بشكل عام، ولكن يمكن أن يتفاقم حالها بسبب الإجهاد أو الطقس البارد.